Accessibility links

تبادل للاتهامات بين الخطوط الجوية العراقية والهيئة العليا للحج والعمرة


تبادلت الخطوط الجوية العراقية والهيئة العليا للحج والعمرة الاتهامات بعد أن طرأ تغيير على مواعيد الرحلات الجوية الخاصة بالهيئة التي اتهمت للخطوط الجوية بالتلكؤ في معالجة المشاكل التي تبرز أثناء تسيير الرحلات التابعة لها.

وأشارت الهيئة إلى أن الخطوط الجوية العراقية أوقفت طائرة منذ ثمانية أيام بحجة وجود فأر داخلها ولم تعالج ذلك الأمر طيلة هذه المدة بحسب المصدر الذي نقلت تصريحاته عدد من وسائل الإعلام الجمعة.

من جهته، رفض الكابتن كفاح حسن المدير العام للخطوط الجوية العراقية اتهامات الهيئة العليا للحج والعمرة، وودافع عن الإجراءات التي اتبعتها إدارته بعد اكتشافها وجود الفأر على متن الطائرة التابعة لهيئة الحج والعمرة.

وقال حسن في تصريح لمراسل "راديو سوا": "في الحقيقة الأمر لم يكن اتهاما بقدر ما كان استخفافا بمعايير وتعليمات السلامة الدولية. الأمر المعمول به في جميع دول العالم هو أنه عندما يكون هناك حيوان بحجم الجرذ داخل الطائرة فإن هناك إجراءات أصولية يجب اتباعها من قبل سلطات سلامة الطيران المدني وقسم السلامة في الخطوط الجوية".

وشدد حسن على أن الخطوط الجوية العراقية التزمت في الإجراءات التي اتخذتها بمعايير الأمن والسلامة الدولية.

وأضاف القول: "بعد أن تم إخبار الطواقم بوجود جرذ كبير على متن الطائرة، تم اتباع الإجراءات الأصولية للسلامة وتم إيقاف الطائرة وتعفيرها. كما اتخذنا سلسلة من الإجراءات داخل الطائرة لحماية سلامة المسافرين. لا يجب الاستهانة بهذا الموضوع فوجود جرذ على متن الطائرة قد يؤدي إلى إسقاطها من الجو، ولهذا لا يمكن الاستهانة بسلامة المسافرين وسمعة الخطوط الجوية العراقية التي قضت أكثر من 64 عاما دون أن تسجل حادثا واحدا يذكر".

وتعاني الخطوط الجوية العراقية من نقص في عدد الطائرات فضلا عن مشاكل أخرى قانونية يرى مسؤولون أنها تقف عائقا أمام تطور خدمات الخطوط الوطنية.

التفاصيل في تقرير أياد الملاح مراسل "راديو سوا" في بغداد:
XS
SM
MD
LG