Accessibility links

ماكينة طابعة فائقة السرعة تطبع كتابا في دقائق معدودة


أصبح في الإمكان طباعة أكثر من مليوني كتاب سقطت حقوق المؤلف عنها في دقائق معدودة بواسطة الطابعة الفائقة السرعة " Espresso Book Machine"، التي لا يوجد أكثر من 12 نسخة منها في العالم.


وكما يوحي اسم طابعة " Espresso Book Machine " التي اعتبرتها مجلة "تايم" من أفضل الابتكارات للعام 2007، يستغرق طبع كتاب بغلاف ملون بالحجم الصغير او الكبير الوقت اللازم لإعداد القهوة.

وتجدر الإشارة على أن عملاق الانترنت غوغل وقع اتفاقا مع شركة " Demand Books On" المنتجة للطابعة المذكورة يسمح لها بالوصول إلى كل الكتب التي ترغب بها والتي لا تخضع لحقوق المؤلف.

وقال دان نيلر احد مؤسسي شركة "On Diamond Books" ومديرها العام إنه يمكن الحصول في دقائق عدة علي كتاب شبيه بذلك الذي نجده في المكتبات، إذ لا تستغرق طباعة كتاب يضم 300 صفحة أكثر من أربع دقائق ونصف الدقيقة.


وأضاف أن الأمر الرائع هو أن في وسعنا الاطلاع علي كل الأعمال الأدبية من الكلاسيكية إلى أعمال الكتاب المغمورين مرورا بكل الأعمال التي نجدها في مرتبة وسطية بين الاثنين.

وأضاف نيلر أنه يمكن أن يقع القارئ علي مؤلفات شكسبير وديكنز وتواين الي روسو وهوغو فضلا عن بلزاك. ولفت إلى انه في الأمس قامت الشركة بطباعة كتاب يتناول موضوع ورق الشجر.
وقبل ذلك طبعت كتابا حول طريقة صنع السكاكر في بداية القرن العشرين.

وليس ثمة حاليا سوي 12 طابعة تقريبا موضوعة في الخدمة في خمسة بلدان يقدر سعر الواحدة منها بمئة ألف دولار.

وتتوافر هذه الطابعات فقط في بعض المكتبات العريقة الجامعية، علي غرار مكتبة "ماك غيل" في كندا وقريبا في هارفرد علي مقربة من بوسطن شرق الولايات المتحدة وحتى في مكتبة الإسكندرية في مصر.

وأشار نيلر إلى احتمال إنتاج 40 طابعة في مطلع العام 2010، ونسخ تطبع بالألوان بالكامل في غضون ستة أشهر.

ولم تعن شركة " On Diamond Books " بتحديد سعر الكتاب المطبوع بناء علي الطلب، بل اقترحت سعرا وسطيا للكتاب قدره ثمانية دولارات مع تقدير سعر الكلفة بسنت عن كل صفحة بما في ذلك تكلفة الحبر والورق والصمغ.
XS
SM
MD
LG