Accessibility links

لبنان يستضيف الدورة السادسة للألعاب الفرنكفونية


يستضيف لبنان اعتبارا من الأحد الدورة السادسة للألعاب الفرنكفونية التي ستشارك فيها 42 دولة أعضاء في منظمة الدول الناطقة كليا او جزئيا بالفرنسية.

وأعرب المنظمون عن رغبتهم في ان تضع الدورة لبنان السلام والتنوع في الواجهة.

وتنظم هذه الدورة من 27 سبتمبر/أيلول حتى السادس من أكتوبر/تشرين الأول.

وتجري الدورة في أجواء سياسية ضاغطة بعد أكثر من ثلاثة أشهر على انتهاء الانتخابات النيابية من دون أن ينجح المسؤولون في تشكيل حكومة جديدة بسبب عمق الخلافات السياسية، الأمر الذي يثير التخوف من انعكاس الأزمة توترات على الأرض.


إلا أن مدير اللجنة الدولية للألعاب الفرنكفونية ماهامان سيريبا قال لوكالة الانباء الفرنسية إن الألعاب تضع في الواجهة لبنان آخر، لبنان السلام، ولبنان بقدراته الخلاقة القادر على استقبال العالم، ولبنان التنوع على حد تعبيره.


ودعا رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في 15 ايلول/سبتمبر كل التيارات السياسية إلى الهدوء والمنطق والحكمة، مع اقتراب موعد الألعاب الفرنكفونية.

وتفتتح الدورة بحفل ضخم الساعة السادسة من مساء الأحد في المدينة الرياضية في بيروت في حضور رئيس الجمهورية ميشال سليمان والأمين العام لمنظمة الفرنكفونية عبده ضيوف ورئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون وامير موناكو البير كازيراغي وحوالى 40 وزيرا من الدول المشاركة.

وتنشط التحضيرات للدورة وتشمل استكمال تجهيز الملاعب ومقار الوفود ووضع اللمسات الأخيرة على التدابير الأمنية.

وتتضمن الدورة 14 عنوانا أساسيا، سبع منها رياضية وسبع ثقافية، ويتفرع كل عنوان إلى مسابقات عديدة.

والعناوين الرياضية هي العاب القوى وضمنها أكثر من 40 مسابقة، والجودو، والملاكمة، وكرة الطاولة، وكرة السلة للنساء، وكرة القدم، وكرة الطائرة الشاطئية.

أما العناوين الثقافية فهي الرسم، والنحت، والتصوير، والأدب، والغناء، والمسرح، والقصة القصيرة.
XS
SM
MD
LG