Accessibility links

logo-print

ماكريستال يحذر من فشل القوات الأميركية في أفغانستان إذا لم يتم تعزيزها بأخرى إضافية


قال الجنرال ستانلي ماكريستال قائد القوات الأميركية في أفغانستان في تقييمه عن الوضع إنه يحتاج إلى مزيد من القوات وأنه بدون توفير هذه القوات الإضافية فان الجهود المبذولة في أفغانستان تواجه احتمال فشلها.

ولم يكشف الجنرال ماكريستال عن عدد محدد من القوات، غير أن مقتطفات من تقييمه نشرتها صحيفة واشنطن بوست تشير إلى أنه يطلب ما يصل إلى 40 ألفا وربما أكثر.

وكان الرئيس باراك أوباما قد وضع في مارس/ آذار الماضي إستراتيجية بشأن أفغانستان. وقال إن هدفها الرئيسي يجب أن يكون منع البلاد من أن تصبح ملاذا آمنا للإرهابيين كما كانت في عام 2001 قبل الإطاحة بنظام طالبان، وأضاف:

"ظلت أفغانستان محرومة لست سنوات من المصادر التي طالبت بها بسبب الحرب في العراق. وعلينا الآن أن نلتزم بأننا نستطيع انجاز هذه الأهداف".

وكان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قد دعا الأسبوع الماضي إلى التحلي بالصبر فيما تقوم إدارة الرئيس أوباما بدراسة وتقييم الوضع الميداني في أفغانستان قبل إتخاد قرار بالخصوص.

ويقول المسؤولون إن تقييم الجنرال ماكريستال هو جزء من مراجعة أوسع نطاقا تجريها الحكومة الأميركية للإستراتيجية في أفغانستان، وهي المراجعة الثانية لها منذ تولي أوباما مقاليد السلطة في يناير/ كانون ثاني الماضي.
XS
SM
MD
LG