Accessibility links

logo-print

البرلمان يعتزم طرح قانون الضريبة على الشركات الأجنبية للقراءة الثانية


أكدت رئيسة اللجنة المالية النيابية آلاء السعدون عزم مجلس النواب المضي قدما بالقراءة الثانية لقانون الضريبة على الشركات النفطية الأجنبية فور عودة جلساته في الـ 29 من الشهر الجاري.

وأوضحت السعدون في حديث لمراسل "راديو سوا": "هذا القانون هو قانون ضريبة عالمي، هذا القانون ينص على أن جميع شركات النفط تدفع 35 بالمائة كضريبة أما تدفعها للدولة التي تنتج منها، إو إلى بلدانها إذا لم تفرض الدول التي تنتج فيها أي ضريبة، فإذا دفعت في العراق الـ 35 بالمائة جميعها يعتبر شئ إيجابي ومصدر مهم للدولة".

من جانبه، شدد الخبير الاقتصادي معتز عبد الحكيم على وجوب الإسراع في إقرار القوانين الضريبية لرسم ملامح واضحة للاقتصاد العراقي من خلال كسر أحادية الوارادات، مضيفا قوله:

"الحكومة أو الدولة العراقية في المرحلة الانتقالية لا تزال الرؤية الاقتصادية غير متكامله لها يعني لا تزال فلسفة التعاطي مع الاقتصاد في العراق غير واضحة الملاح، ولا توجد أصلا فلسفة اقتصادية في العراق. البنك المركزي لديه سياسة ومجلس الوزارء لديه سياسة واللجنة المالية في البرلمان لديها سياسة".

وكان نواب في البرلمان أشاروا في أحاديث سابقة لـ"راديو سوا" أن مجلس النواب سيناقش احتمالية تخفيض نسبة الضريبة الورادة على الشركات النفطية الأجنبية.

التفاصيل في تقرير مراسل"راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG