Accessibility links

97 فيلما تشارك في مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية


أعلن علي أبو شادي رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة مشاركة 97 فيلما في مسابقات الدورة 13 للمهرجان التي تبدأ في 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال ابو شادي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة إنه تم اختيار 97 فيلما من بين أكثر من 1300 فيلم من 41 دولة بينها تسع دول عربية.

وأشار ابو شادي إلى أن ذلك يعكس نجاحا مهما للمهرجان في دورته الحالية ويدل على انه استطاع أن يخلق بعد 13 عاما من انطلاقته سمعة دولية متميزة بصفته المهرجان المتميز الوحيد في المنطقة العربية والشرق أوسطية في هذا النوع من السينما على حد تعبيره.

وأوضح ابو شادي أن المهرجان ينظم خمس مسابقات تشارك فيها هذه الأفلام باستثناء 10 منها خصصت لتكريم مدير التصوير الراحل حسن تلمساني احد رواد التصوير في السينما المصرية.

ومن المسابقات الخمس التي ينظمها المهرجان واحدة مستحدثة منذ ثلاث سنوات وهي مسابقة الأفلام التجريبية التي تتنافس فيها تسعة أفلام إلى جانب مسابقة الأفلام الروائية القصيرة التي تعتبر الأهم من بين هذه المسابقات ويشارك فيها 34 فيلما.

كما توجد مسابقتان للأفلام التسجيلية أحداهما مخصصة للأفلام التسجيلية القصيرة ويشارك فيها 18 فيلما تسجيليا والأخرى للأفلام التسجيلية الطويلة وتتنافس فيها ستة أفلام وأخيرا مسابقة أفلام الصور المتحركة ويشارك فيها 19 فيلما.

وتشارك مصر في هذه الدورة في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة بفيلم "المستعمرة" لابو بكر شوقي وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بفيلم "شهر 12 "لمحمود شكري. والفيلمان من إنتاج المعهد العالي للسينما.

وتشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 17 دولة بـ34 فيلما بينها ستة أفلام عربية هي: الجزائريان "قويليلي" لصبرينة درواي و"سكتوا" لخالد بن عيسى والمغربيان "جذور" لعز العرب علوي بالإضافة إلى "الكفالة" لنوفل براوي والمصري "شهر 12" والفلسطيني "ليش صابرين" لمؤيد عليان.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة يشارك 18 فيلما من بينها خمسة أفلام لدول عربية هي "المستعمرة" لمصر و"أنا غزة" لأسماء بسيسو و"التصوير بواسطة النار" لحسين جيهاتي للعراق و"دايرين السلام" لإياد الداود للسودان بالإضافة إلى الفيلم اللبناني الأردني المشترك "رحلة المكان" لندى دوماني.

وللمرة الأولى لا تشارك أي دولة عربية في مسابقة أفلام الصور المتحركة التي يتنافس فيها 19 فيلما والتي بقيت حكرا على الدول الأجنبية خصوصا الأوروبية.
XS
SM
MD
LG