Accessibility links

logo-print

الكاتب اللبناني أمين معلوف يأسف للتراجع في العالم العربي


أعرب الكاتب الفرنسي اللبناني أمين معلوف الاثنين في مدريد عن الأسف لحالة "التراجع التام" التي يعيشها العالم العربي الذي يفتقر إلى "الزعامة السياسية".

وقال معلوف بمناسبة صدور الترجمة الاسبانية لكتابه "خلل العالم" الذي صدر في فرنسا في مارس/ آذار الماضي إن العالم العربي في حالة "تراجع تام من العوامل التي تفسره عدم ثقة الشعوب العربية في قادتها الحاليين".

وأضاف أن "العالم العربي يعاني من عجز كبير في الشرعية السياسية لأن قادته لا يوحون حقا لشعوبهم بالثقة".

واعتبر أن الزعيم المصري جمال "عبد الناصر كانت له عيوب كثيرة لكن كانت لديه شرعية. كان يعقد تحالفات. وعندما يكون المرء مسؤولا سياسيا عن بلد فهو يعقد تحالفات. وعندما نكون حركة سرية نشن حروبا في كل الاتجاهات".

وأعرب الكاتب عن "حزنه العميق" على "هذا العالم الذي يشهد تراجعا تاما" يسهم في "تراجع باقي العالم" ولا سيما عبر تصديره للغرب من خلال الهجرة رؤية "رجعية وغير مقبولة" عن المرأة.

وأضاف: "لا أعتقد أن هناك مناطق في العالم غير قابلة للديموقراطية" مشددا على أهمية تصدير هذه الديموقراطية مع احترام كرامة الآخر في الوقت نفسه وليس باحتلال بلد مثل العراق أو أفغانستان لسنوات.

وقال: "علينا مساعدة الآخر وليس السيطرة عليه. من المهم أن لا تغيب عن أذهاننا في هذا العالم الضائع إلى حد ما أن هناك طريقين رئيسيين: عالمية القيم وتنوع الثقافات".

ولأمين معلوف الذي ولد في بيروت عام 1949 العديد من الروايات التي تدور حول لبنان وحوض المتوسط. وقد حصل على جائزة غونكور الفرنسية عام 1993 عن روايته "صخرة طانيوس".
XS
SM
MD
LG