Accessibility links

ناشطون مؤيدون للفلسطينيين يطلبون من محكمة بريطانية اعتقال وزير الدفاع الإسرائيلي


تقدم ناشطون مؤيدون للفلسطينيين الثلاثاء بطلب إلى محكمة وستمينستر في لندن لتوقيف وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك خلال زيارته الحالية لبريطانيا بحجة أنه كان وزيرا للدفاع خلال الحرب في قطاع غزة والذي أشار تقرير دولي إلى أن جرائم حرب ارتكبت خلال تلك الحرب.

ويشارك الوزير باراك في مؤتمر حزب العمال البريطاني الذي يعقد في برايتون جنوب بريطانيا.

وقالت بيتي هَنتر الأمينة العامة لـ حملة التضامن مع فلسطين إن وجود وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك في برايتون عار على بريطانيا. وأضافت أن على الحكومة البريطانية توقيف باراك بموجب معاهدة جنيف التي وقعتها.

وقد أسفرت الحرب في قطاع غزة نهاية العام الماضي والتي استمرت حتى مطلع هذا العام عن مقتل أكثر من 1400 فلسطيني، و13 إسرائيليا.

إسرائيل تحث باراك على مغادرة بريطانيا

وكانت تل أبيب قد حثت الثلاثاء وزير دفاعها أيهود باراك على مغادرة المملكة المتحدة التي وصلها مساء يوم الاثنين بشكل عاجل خوفا من أن تصدر محكمة بريطانية أمرا باعتقاله على خلفية دعوى قضائية تقدمت بها عائلات فلسطينية اتهمته فيها بارتكاب جرائم حرب.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن باراك رفض الأخذ بالتحذير واختار البقاء في العاصمة لندن حيث من المزمع أن يلتقي رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون.وكانت جهات رسمية إسرائيلية دعت الوزير باراك إلى مغادرة لندن فورا بعد أن علمت الحكومة الإسرائيلية عزم عائلات فلسطينية تقديم دعوى قضائية تتعلق بارتكابه جرائم حرب في قطاع غزة نهاية العام الماضي ومطلع العام الجاري.
XS
SM
MD
LG