Accessibility links

نتانياهو يجري مشاورات تتعلق بتشكيل لجنة إسرائيلية مستقلة للتحقيق في الحرب في غزة


قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أجرى اليوم مشاورات وزارية، حول إنشاء لجنة إسرائيلية مستقلة للتحقيق في الحرب الأخيرة في غزة.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن نتانياهو قد يقترح تشكيل اللجنة خلال اجتماع الحكومة غدا الخميس. هذا وتبحث إسرائيل عن مخرج ديبلوماسي وقانوني لمواجهة الانتقادات الدولية التي نجمت عن التقرير الذي أعدته لجنة الأمم المتحدة برئاسة القاضي ريتشارد غولدستون واتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال حربها الأخيرة في غزة.

وقالت روث لابيدو أستاذة الحقوق في الجامعة العبرية في القدس إن أفضل وسيلة لقطع الطريق أمام محاكمة أي إسرائيلي في الخارج بسبب التحقيق الدولي، هي تشكيل لجنة تحقيق مستقلة.

بيريز: إطلاق سراح شاليت من أولويات الحكومة

على صعيد آخر، قال الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز اليوم إن أية َ إشارةٍ تؤكد وجود الجندي الإسرائيلي المختطف في غزة غيلعاد شاليطت على قيد الحياة، تشكل خطوة هامة نحو إطلاق سراحه.

وقال بيريز خلال تسلمِ أوراق اعتماد السفير الفرنسي الجديد في إسرائيل، إن إطلاق سراح شاليت من أهمِ أولوياتِ الحكومة الإسرائيلية، معربا عن أمله في أن يشكل قرار الحكومة الإسرائيلية إطلاق سراح أسيرات فلسطينييات مقابل الحصول على شريط مصور يثبت أن شاليت لا يزال على قيد الحياة خطوة هامة نحو إطلاق سراحه.
XS
SM
MD
LG