Accessibility links

logo-print

بان كي مون يقيل مساعد رئيس بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان


أقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مساعد رئيس البعثة الأممية في أفغانستان الأميركي بيتر غالبريث وفقا لما أعلنته المتحدثة باسم المنظمة الدولية الأربعاء.

وقالت المتحدثة ميشال مونتاس في بيان إن الأمين العام استدعى غالبريث ووضع حدا لمهماته، مشيرة إلى أن بان اتخذ قراره لمصلحة البعثة، وأنه يؤكد مجددا ثقته الكاملة في ممثله الخاص في أفغانستان النروجي كاي ايدي.

وكان الموفد الأميركي قد غادر أفغانستان في سبتمبر/أيلول بعد خلاف مع كاي ايدي حول كيفية التعاطي مع الاتهامات بوقوع عمليات تزوير في الانتخابات الرئاسية الأفغانية التي أجريت في 20 أغسطس/آب.

وبحسب مسؤول في الأمم المتحدة في كابول، فإن الموفد الأميركي كان قد دعا إلى سلوك أكثر عدائية في مواجهة اللجنة الانتخابية المستقلة التي اتهممها المراقبون والمعارضة بالانحياز لصالح الرئيس المنتهية ولايته حامد كرزاي، فيما يفضل ايدي اتباع موقف أكثر مرونة بحسب مصادر مقربة من الأمم المتحدة.

"المسألة تخص طاقم الأمم المتحدة"

وفي واشنطن، علق المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي على الموضوع بقوله إن إقالة الدبلوماسي الأميركي هي مع ذلك مسألة متعلقة بطاقم الأمم المتحدة، وإن الولايات المتحدة ستواصل دعم جهود المنظمة الدولية والهيئات الأخرى من أجل التوصل إلى نتيجة صادقة للانتخابات في أفغانستان.

وكانت نتائج مؤقتة للانتخابات قد أظهرت أن كرزاي حصد 54.6 بالمئة من الأصوات الصالحة مقابل 27.8 بالمئة لمنافسه الرئيسي وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله. ولن تصبح هذه النتائج نهائية إلا بعد المصادقة عليها في ختام تحقيقات عدة حول حصول عمليات تزوير. واعتبر عدد كبير من المراقبين الأفغان والأجانب وخصوصا بعثة الاتحاد الأوروبي أن عمليات التزوير كثيفة.
XS
SM
MD
LG