Accessibility links

أهرامات الجيزة تفتتح احتفالات 200 عام على مولد شوبان


اختارت بولندا مسرح الصوت والضوء قرب أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول ليكون من الأمكنة التي ستنطلق منها الاحتفالات بمرور مئتي عام على ولادة المؤلف الموسيقي البولندي فريدريك شوبان (1810-1849).

وأعلن رئيس هيئة دار الأوبرا المصرية عبد المنعم كامل أن دار الأوبرا المصرية التي تنظم الاحتفاليات ستساهم في هذه الاحتفالية الخاصة بمئوية مولد موسيقار عالمي أسهم في تطوير الموسيقى العالمية.

وشوبان مولود لأم بولندية وأب فرنسي بالقرب من وارسو وتعلم العزف على البيانو وهو في سن الرابعة من عمره. وقد أصبح متميزا جدا وعمره ثماني سنوات ومن امهر عازفي البيانو.

وتوجه إلى فيينا وألمانيا ثم إلى باريس ولم يتجاوز عمره العشرين عاما. من جهة أخرى، أعلن كامل في المؤتمر الصحافي نفسه برامج دار الأوبرا المصرية خلال الموسم الفني القادم 2009/2010 التي تتضمن تقديم أكثر من 689 حفلا على مسارحها في القاهرة والإسكندرية ودمنهور.

وقال كامل إن الأمسيات الفنية التي ستقدم خلال الموسم الصيفي موزعة على مسارح دار الأوبرا وتشمل تقديم 183 حفلا على المسرح الكبير 195 حفلا على المسرح الصغير 116 حفلا على مسرح الجمهورية 23 حفلا بمعهد الموسيقى العربية".

وتابع سيتم تقديم حفلات على مسارح دار الأوبرا خارج القاهرة وهي 123 حفلا على مسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية) و49 حفلا بمسرح أوبرا دمنهور بالإضافة إلى إقامة 47 معرضا للفنون التشكيلية منها 27 في القاعة الرئيسية 22 بقاعة المكتبة الموسيقية.

وتتنوع أمسيات البرنامج حيث تقدم العروض العالمية للبالية ولاوركسترا وتراث الشعوب إلى جانب فعاليات مهرجانات الموسيقى العربية والمناسبات الدينية والوطني ومهرجان الرقص المسرح الحديث وبعض فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي ومهرجان القاهرة السينمائي.

وأكد كامل أن دار الأوبرا المصرية ستقدم خلال الموسم الفني الثقافي المقبل إبداعات 26 فرقة أجنبية ضمن سياسة التبادل الثقافي بين والدول الأجنبية التي تنتمي لها هذه العروض.

ومن الفرق التي تضمنها برنامج الموسم الفني أوركسترا تيدوراكس اليونانية التي ستقدم عرضها الموسيقى الراقص "البعد الأسطوري" وأغنيات للحب إلى جانب أغاني يونانية حديثة واحتفالية الشاعر الاسكندري اليوناني كفافيس.

كما ستقدم فرق من اليابان والولايات المتحدة وألمانيا، عروضا موسيقية وراقصة.

ويشارك الأردن بفرقة كوبان للفولكلور الشركسي بعرض "سيف السلام" في حين تقدم من روسيا بالية "كسارة البندق" على الجليد لفرقة نجوم موسكو ومن اسبانية تقدم فرقة انطونيو جاديس عروض "كارمن" و"عرس الدم".

XS
SM
MD
LG