Accessibility links

الجامعة العربية تأسف لتأجيل مناقشة تقرير غولدستن حول الحرب الأخيرة في قطاع غزة


أكدت الجامعة العربية أنه لم يتم التشاور معها قبل اتخاذ قرار تأجيل التصويت على تقرير غولدستون في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أمس، والذي اتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب الأخيرة في قطاع غزة.

وأعربت الأمانة العامة للجامعة العربية عن أسفها الشديد لتأجيل المجلس النظر في تقرير لجنة تقصي الحقائق برئاسة القاضي ريتشارد غولدستون، في ارتكاب جرائم حرب في الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وشددت على ضرورة التزام الجميع بقرارات القمم العربية ووزراء الخارجية العرب لمواصلة ملاحقة المتهمين بارتكاب جرائم حرب تجاه الشعب الفلسطيني. ".

وزير فلسطيني يقدم استقالته

وقدم السبت وزير الاقتصاد الفلسطيني باسم خوري استقالته احتجاجا على قبول السلطة الفلسطينية تأجيل مناقشة تقرير غولدستون في مجلس حقوق الانسان، بحسب ما قال احد المقربين اليه لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت الصحافة الدولية إن الوفد الفلسطيني في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان خضع للضغط الأميركي ووافق على إرجاء مناقشة تقرير غولدستون.

ورحبت الولايات المتحدة الجمعة بقرار التأجيل.

وقالت مساعدة وزيرة الخارجية استير بريمر "نعرب عن ارتياحنا لقرار تأجيل البحث في تقرير غولدستون".

وفي إشارة إلى إسرائيل، أضافت "نشجع أيضا التحقيقات على الصعيد الوطني حول المزاعم الجدية عن انتهاكات لحقوق الإنسان والقوانين الإنسانية".

وقد قرر مجلس حقوق الإنسان الجمعة أن يؤجل إلى جلسته في مارس/آذار 2010 التصويت على قرار حول تقرير عن التحقيق الذي أجراه القاضي الجنوب أفريقي ريتشارد غولدستون.

وأوصى غولدستون بالطلب من مجلس الأمن رفع المسألة إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إذا لم يتحقق تقدم خلال ستة أشهر في التحقيقات التي تجريها السلطات الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية بشان الاتهامات الموجهة إليهما.

وكانت الولايات المتحدة التي شغلت لتوها مقعدا في المجلس الذي كانت تقاطعه حتى الآن، عارضت خلال المناقشة مشروع قرار يتبنى توصيات غولدستون حول الهجوم على غزة بين 27 ديسمبر/ كانون الأول 2008 و18 يناير/ كانون الثاني2009.
XS
SM
MD
LG