Accessibility links

logo-print

دعوة إلى تشكيل لجنة دولية للتحقيق في ملابسات هجمات الأربعاء الدامي


تجمع عدد من أعضاء منظمات المجتمع المدني تحت نصب الحرية وسط بغداد اليوم السبت لإحياء أربعينية ضحايا تفجيرات 19 من آب/ أغسطس، في إطار ما يعرف بتجمع الرماد.

ودعا هؤلاء الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة العمل الإسلامي إلى تشكيل لجنة دولية للتحقيق في ملابسات وحيثيات هجمات الأربعاء الدامي.

وقالت سكرتيرة منظمة الأمل العراقية هناء إدوارد في تصريح لـ"راديو سوا": "نطالب بتشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق وتقييم حجم التدخلات الخارجية والأجنبية لزعزعة الأمن داخل العراق".

وحول المغزى من اختيار نصب الحرية مكانا لتجمع هذه المنظمات، قال الناشط المدني جمال الجواهري: "نصب الحرية يدعو إلى السلام لكل العراقيين ويقع في قلب بغداد، ونحن نهدف إلى أن نكون قريبين من الناس ولهذا اخترنا هذا المكان".

من ناحيته، شدّد عميد كلية العلوم السياسية عامر الفياض على دور منظمات المجتمع المدني في تشكيل مجاميع الضغط، داعيا الحكومة العراقية إلى عدم التغاضي عن مطالب هذه المنظمات.

يذكر أن تجمع الرماد، وهو تجمع يضم العديد من منظمات المجتمع المدني التي تطالب بالكشف عن مرتكبي تفجيرات الأربعاء الدامي، كان قد نظم ثلاثة تجمعات مماثلة منذ 19 من آب/ أغسطس الذي شهد تلك التفجيرات.

التفاصيل في تقرير إياد الملاح مراسل "راديو سوا" في بغداد:
XS
SM
MD
LG