Accessibility links

logo-print

أنباء عن محادثات عسكرية سرية بين الولايات المتحدة وإسرائيل


أفادت أنباء صحافية إسرائيلية اليوم الاثنين أن رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غابي أشكيناز عقد محادثات سرية في فرنسا مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الأدميرال مايكل مولن ونظيره الفرنسي الجنرال جين لويس جورجيلين.

وقالت صحيفة جيروسليم بوست إن أشكيناز اجتمع مع مولن أمس الأحد في نورماندي حيث ركزا خلال محادثاتهما على تقييم الوضع بالنسبة لملفات إيران وسوريا وحزب الله فضلا عن المناورات الصاروخية التي تعتزم إسرائيل والولايات المتحدة إجراءها أواخر الشهر الحالي باستخدام صواريخ أرو الإسرائيلية وثلاثة أنظمة صواريخ أميركية سيتم نشرها في إسرائيل طوال فترة المناورات.

وأضافت الصحيفة أن أشكيناز عاد بعد محادثاته مع مولن إلى باريس حيث التقى بنظيره الفرنسي جورجيلين لمناقشة التعاون المشترك لاسيما فيما يتعلق بالوضع في لبنان والملف الإيراني.

ويأتي هذا اللقاء بعد تصريحات سابقة للمسؤول الفرنسي أكد فيها أن التدخل العسكري ضد إيران لمنعها من الحصول على قدرات نووية يظل "خيارا غير قابل للتنفيذ".

وفي المقابل قال أشكيناز في تصريحات مماثلة إن "أفضل خيار للتعامل مع التهديد النووي الإيراني هو فرض عقوبات إلا أنه في حال ما لم يؤد ذلك إلى نتيجة فإن إسرائيل لديها الحق في الدفاع عن نفسها"، على حد قوله.

يذكر أن المحادثات بين الدول الغربية المعنية بملف إيران النووي والجمهورية الإسلامية مطلع الشهر الحالي حققت ما اعتبره مراقبون اختراقا ملحوظا بعد اتفاق الطرفين على عدة إجراءات لتبديد القلق الغربي من البرنامج النووي الإيراني.

XS
SM
MD
LG