Accessibility links

logo-print

مظاهرات مطالبة بانفصال جنوب اليمن والجامعة العربية تدعو للحوار الداخلي


خرج آلاف اليمنيين في جنوب البلاد اليوم الثلاثاء إلى الشوارع للمشاركة في تظاهرات طالبوا فيها الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بدعم انفصال الجنوب عن الشمال، وذلك تزامنا مع زيارة يقوم بها الأخير إلى صنعاء.

ورفع المتظاهرون، الذين خرجوا بالآلاف في مدن الضالع ولحج وآبين، وفقا لشهود عيان، شعارات مطالبة بفك ارتباط الجنوب عن الشمال بدعم الجامعة العربية، كما رفعت أعلام اليمن الجنوبي السابق الذي كان دولة مستقلة قبل 1990، ورددت هتافات مثل "يا موسى يا مندوب ادعم تحرير الجنوب."

وجاءت التظاهرات بمناسبة زيارة موسى إلى اليمن حاملا مقترحات تتعلق بحل الأزمة بين صنعاء والمتمردين الحوثيين في شمال البلاد حيث يدور قتال بين القوات الحكومية وأنصار الزعيم عبد الملك الحوثي منذ أغسطس/آب الماضي.

وحدة اليمن أساس أي مبادرة

في مقابل ذلك، رد موسى على مطالب الجنوبيين بالقول إن مبدأ وحدة واستقرار اليمن يجب أن يكون أساسا لأي مبادرة أو مشروع لحل الأزمات في الشمال والجنوب وإن وحدة اليمن لا تهم اليمنيين فقط بل العرب جميعا، داعيا الأطراف المتنازعة إلى اعتماد الحوار لحل الأزمات الداخلية.

إسقاط مقاتلة يمنية

في سياق آخر، تبنى المتمردون الحوثيون إسقاط مقاتلة من طراز سوخوي، ونشروا شريط فيديو يظهر مقاتلين حول الحطام المشتعل للمقاتلة التي تحطمت يوم أمس الاثنين، فيما أكد الجيش اليمني أن مشاكل فنية تسببت في سقوطها.

وكان المتمردون قد أعلنوا في الثاني من الشهر الجاري إسقاط طائرة أخرى من طراز ميغ، إلا أن السلطات أكدت أن تلك الطائرة تحطمت هي الأخرى بسبب عطل فني.
XS
SM
MD
LG