Accessibility links

logo-print

دول خليجية تنفي سعيها مع دول كبرى للتخلي عن اعتماد الدولار في المبادلات النفطية


نفت دول خليجية منتجة للنفط اليوم الثلاثاء تقريرا أوردته صحيفة بريطانية حول مباحثات بينها ودول كبرى تهدف إلى التخلي عن استخدام الدولار الأميركي في التعاملات النفطية واستبدالها بعملات أخرى.

وكانت صحيفة "ذي اندبندنت" البريطانية قد قالت إن دول الخليج العربية تجري مباحثات سرية مع روسيا والصين واليابان وفرنسا لاستخدام سلة عملات بدلا من الدولار الأميركي في تجارة النفط.

وفور صدور التقرير أكد وزير النفط الكويتي الشيخ احمد عبد الله الصباح أن الكويت لم تناقش أو تقترح على الإطلاق هذه المسألة.

بدوره، نفى وزير الطاقة القطرية عبد الله العطية أن تكون الدول الخليجية تسعى مع دول كبرى إلى استبدال الدولار في التعاملات النفطية، مؤكدا ان بلاده لا تملك أي معلومات حول ما نشرته الصحيفة البريطانية نافيا بذلك وجود اجتماعات سرية أو علنية تتعلق بالأمر.

ونفى محافظ مصرف الإمارات المركزي سلطان ناصر السويدي ما جاءت به الصحيفة، وقال إنه لم يتم على الإطلاق عقد أي اجتماع بذلك الشأن، مؤكدا أنه لا بديل للدولار الذي قال إنه يمثل أساس التجارة والاستثمارات الدولية.

وقال مدير البنك المركزي السعودي محمد الجاسر إن التقرير عار من الصحة، فيما نفت روسيا علمها بالقضية.

سلة من العملات البديلة

وبحسب الصحيفة، تعتزم هذه الدول التخلي عن اعتماد الدولار في المبادلات النفطية لمصلحة سلة من العملات تشمل الين واليوان الصيني واليورو والذهب والعملة الخليجية الموحدة مستقبلا.

وقالت الصحيفة البريطانية إنها حصلت على تأكيد لهذه المعلومات من مصادر مصرفية في هونغ كونغ ودول خليجية، وإن اجتماعات سرية عقدها وزراء مالية وحكام المصارف المركزية في روسيا والصين واليابان والبرازيل، للعمل على هذا المشروع.

وأضافت الصحيفة أن هذه الخطوة قد تفسر بشكل جزئي الارتفاع المفاجئ لأسعار الذهب التي اقتربت من أرقام قياسية في مطلع سبتمبر/أيلول.
XS
SM
MD
LG