Accessibility links

logo-print

مقتل وإصابة أكثر من 200 من عناصر طالبان خلال معارك شمال وشرق أفغانستان


قالت وزارة الدفاع الأفغانية اليوم الثلاثاء إن 10 من جنودها قتلوا في الساعات الـ24 الماضية خلال معارك أسفرت عن مقتل وإصابة نحو 100 من عناصر حركة طالبان المتمردة جنوبي البلاد.

وأوضحت الوزارة أن الحصيلة نتجت عن عمليتين أمنيتين نفذتهما القوات الأفغانية بالتعاون مع القوات الدولية في ولايتي هلمند الجنوبية ونورستان الشرقية.

مقتل 100 آخرين

في نفس الإطار، أعلن حلف الناتو اليوم الثلاثاء مقتل أكثر من 100 عنصر من طالبان السبت في ولاية نورستان أثناء معارك لقي خلالها ثمانية جنود أميركيين وجنديان أفغانيان حتفهم.

وقال المتحدث باسم القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان "إيساف" في بيان "أظهر عرض مفصل أكثر للوضع بعد هجوم السبت في نورستان أن قوات العدو خسرت أكثر من مئة قتيل." وأضاف المتحدث أن أيساف أصبحت تعتقد أن الهجوم نفذته القوات المحلية المناهضة للقوات الأفغانية مع عناصر من طالبان.

وكان متمردون قدرت الشرطة عددهم بـ 700 قد هاجموا فجر السبت موقعين للقوات الأفغانية والدولية في وادي نورستان القريب من الجبال الحدودية مع باكستان، قتلوا خلاله ثمانية جنود أميركيين في ما يعد أكبر خسارة للقوات الدولية في حادث واحد منذ أكثر من عام. وقتل في الهجوم أيضا جنديان أفغانيان وشرطي، فضلا عن خطف 13 شرطيا وصحافيان أفغانيان يعملان لحساب إذاعة محلية أنشأها الجيش الأميركي.

يذكر أن عام 2009 يعد الأكثر دموية بالنسبة إلى القوات الدولية التي أطاحت بحركة طالبان نهاية 2001، فيما يبقى عدد الضحايا من الجنود والمواطنين الأفغان أكثر ارتفاعا.

كازخستان تسمح بمرور الآليات العسكرية

في سياق آخر، وافقت كازخستان على السماح بعبور الآليات العسكرية التابعة للقوات الفرنسية في أفغانستان أراضيها، كما وقعت سلسلة من الاتفاقات في مجال الطاقة مع فرنسا خلال زيارة قام بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
XS
SM
MD
LG