Accessibility links

logo-print

الألماني قاتل مروة الشربيني يمثل أمام المحكمة بتهمة القتل والشروع بالقتل


أعلنت محكمة مدينة درسدن في الجزء الشرقي من ألمانيا اليوم الثلاثاء أن المواطن الألماني الذي قتل المصرية مروة الشربيني طعنا بالسكين داخل قاعة إحدى المحاكم مطلع يوليو/تموز بعد أن وجه إليها اهانات عنصرية سيحاكم بتهمة القتل والشروع بالقتل في الـ 26 أكتوبر/تشرين الأول المقبل. وأوضحت النيابة أن المتهم يواجه عقوبة السجن المؤبد.

وكان هذا الألماني الروسي الأصل البالغ من العمر 28 عاما قد أقدم في أول يوليو/تموز على طعن الشربيني التي كانت حاملا في الشهر الثالث بالسكين داخل قاعة المحكمة موجها إليها 16 طعنة في الصدر. وكانت المرأة قد تقدمت ضده بشكوى بتهمة السب والقذف.

وعلى الأثر تحول المتهم، الذي يعرف فقط باسم الكس دبليو، إلى زوجها علوي علي عكاظ الذي يمل الباحثا في مجال الهندسة الوراثية وأصابه أيضا بـ 16 طعنة وخاصة في الرأس والحلق قبل أن يصاب الزوج أيضا في ساقه برصاصة أطلقتها عليه الشرطة خطأ وفقا لقرار الاتهام.

وكان المتهم قد أدخل معه سكينا طولها 18 سنتيمترا أخفاها في حقيبته.

وأثناء التحقيق، برر هذا الأخير فعلته بـ"الكراهية العمياء" التي يكنها لغير الأوروبيين وللمسلمين على وجه الخصوص. ولم يجد الخبراء النفسيون أي أسباب تخفف من مسؤوليته، مما يعرضه للعقوبة القصوى، أي السجن المؤبد.

وكانت المرأة المحجبة قدمت إلى المحكمة للإدلاء بإفادتها في دعوى على الرجل بشأن خلاف حصل بينهما قبل أشهر حين تهجم عليها في حديقة للأطفال ووصفها بأنها "متطرفة" و"ارهابية" و"عاهرة."

وقد أثارت جريمة القتل هذه موجة غضب عارمة، بداية في مصر، حيث جرت تظاهرات بعد تشييع الشربيني، ثم في إيران. واعتبر البلدان أن السلطات الألمانية تأخرت في إدانة الجريمة.
XS
SM
MD
LG