Accessibility links

logo-print

الصفع قد يحد من ذكاء الأولاد


وجدت دراسة طبية أجريت في الولايات المتحدة أن صفع الأولاد قد يؤدي إلى تراجع في معدل ذكائهم.

وقالت الدراسة التي استندت على بحث قدم في مؤتمر دولي حول العنف المنزلي وإساءة المعاملة والأذى، عقد في سان دييغو، إن الأولاد الذين يتم صفعهم قد يخسرون من نقاط ذكائهم.

إلا الدراسة أضافت أن الأنباء السارة تمثلت في أنه تبين أن ذكاء الأولاد بالإجمال آخذ على الارتفاع. وأشارت إلى أن خبيرا على الأقل يعتقد أن جزءا من السبب وراء ذلك هو أن العقاب الجسدي يسقط من الحساب في الولايات المتحدة وسواها من الدول.

وتشكل هذه النظرية وجهة نظر موري ستروس خبير التأديب والعنف المنزلي، وأستاذ علم الاجتماع والمدير المشارك لمختبر أبحاث الأسرة في جامعة نيو هامشر.

وعرض ستروس نتائج أبحاثه أمام المؤتمر الدولي الذي عقد في سان دييغو. وقال ستروس في بحثه إن نتائج استطلاع شمل أكثر من 17 ألف طالب جامعي من 32 دولة أظهرت أنه كلما زادت نسبة العقاب الجسدي الذي يستخدمه الأهل على أولادهم، كلما انخفض معدل الذكاء.

وخلال دراسة موضوع الصفع فقط في الولايات المتحدة، راجع ستروس وباحث مساعد له بيانات حول معدل الذكاء لـ806 طفل تتراوح أعمارهم بين سنتين وأربعة، و704 أولاد آخرين تتراوح أعمارهم بين 5 و9.

ووجد الباحثان عندما تم اختبار ذكاء هؤلاء الأولاد مرة أخرى بعد أربع سنوات، أن أطفال المجموعة الأولى الأصغر سنا الذين لم يتم صفعهم سجلوا خمس نقاط أعلى ممن تعرضوا للصفع.

أما في المجموعة الثانية للأولاد الأكبر سنا، فإن الصفع أدى إلى خسارة في مستوى الذكاء بمعدل 2.8 من النقاط.

وقال ستروس في بيان صادر عن الجامعة: "كلما زاد الصفع، كلما تراجع في المقابل نمو القدرة العقلية لدى الولد، وحتى أن قدرا قليلا من الصفع يحدث فرقا".

وقالت الدكتور رحيل بريجس، وهي طبيبة العلم النفسي في مستشفى الأطفال في مونتيفيوري في نيويورك، إنها تعتقد أن التأديب ينبغي أن يكون خيارا لتلقين الأهل لأولادهم درسا ما. وأوضحت أنه عندما يصفع الأهل فإنهم يعملون على تعليم أولادهم أن الضرب يشكل وسيلة للتعامل مع الوضع القائم.

ولكن إذا استخدمت وسائل أخرى للتأديب فإنه يمكن البدء بتعليم الأولاد مستوى أعلى من المهارات المعرفية، وضبط النفس، وسبب المشكلة وأثرها، وكذلك التفكير المنطقي.

وشمل بحث ستروس أيضا النتائج المستخلصة من الدراسة أجريت على طلاب جامعيين، من قبل باحثين من 32 دولة.

ووجد البحث أن نقاط معدل الذكاء في هذه الدول يرتفع في الدول التي ينخفض فيها استخدام العقاب الجسدي.

XS
SM
MD
LG