Accessibility links

باباندريو يشكل حكومة جديدة في اليونان إثر فوز حزبه الاشتراكي في الانتخابات التشريعية


شكل رئيس الوزراء اليوناني الاشتراكي جورج باباندريو الذي فاز حزبه في الانتخابات التشريعية التي جرت في البلاد في الآونة الأخيرة مساء الثلاثاء حكومة يونانية جديدة تضم كوادر اشتراكية جديدة إلى جانب وزراء سابقين مخضرمين، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح متحدث باسم الحزب الاشتراكي "باسوك" أن باباندريو الذي سيتولى أيضا وزارة الخارجية استحدث أربع وزارات جديدة هي البيئة، والطاقة والتغير المناخي، وحماية المواطنين "شرطة ودفاع مدني"، والمالية والبنى التحتية.

كما أنشأ رئيس الوزراء منصب نائب رئيس وزراء مكلف تنسيق الشؤون الاقتصادية والدفاع والعلاقات الخارجية وأسنده إلى ثيودور بانغالوس وزير الخارجية السابق في حكومات اشتراكية.

وجمع رئيس الحكومة في وزارة كبيرة الاقتصاد والتنمية والبحرية التجارية وعهد بها إلى لوكا كاتسيليس البالغة من العمر 57 عاما وزيرة الاقتصاد في حكومة الظل التي شكلها الاشتراكيون بعد هزيمتهم عام 2004.

وأعاد باباندريو وزارة المالية وعهد بها إلى أحد اقرب معاونيه وهو جورج باباقسطنطينو النائب الأوروبي.

وأسندت وزارة الدفاع إلى أحد قادة الباسوك افانغيلوس فنيزيلوس الذي تولى عدة مناصب وزارية في الحكومات الاشتراكية السابقة في 1990 و2000 والذي رشح نفسه لرئاسة الباسوك عام 2007 ضد باباندريو.

وتضم الحكومة اليونانية الجديدة 16 وزيرا بينهم خمس نساء و20 سكرتير دولة.
XS
SM
MD
LG