Accessibility links

مهرجان "أيام كردية" في بغداد يحيي الإبداع والتراث الكردي


ينطلق مهرجان "أيام كردية" في بغداد غدا الأربعاء بمشاركة 64 شخصية ثقافية وفنية وأدبية قادمة من مدن الإقليم الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك، ويهدف إلى إتاحة فرصة للاطلاع عن كثب على الإبداع الثقافي والأدبي والفني الكردي الغزير.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام، معرضا للفن التشكيلي وآخر خصص للحرف الشعبية والصور الفوتوغرافية بالإضافة إلى عروض سينمائية.

ويقام المعرض برعاية وزارة الثقافة العراقية بالتنسيق مع وزارة الثقافة في حكومة إقليم كردستان.

وذكر مسؤول المكتب الإعلامي في وزارة الثقافة حاكم الشمري لوكالة الصحافة الفرنسية أن المهرجان يأتي في إطار التنسيق بين وزارتي الثقافة في بغداد وإقليم كردستان العراق من اجل إتاحة الفرصة للاطلاع على الثقافة الكردية.

وأشار إلى أن معرضا للفن التشكيلي وآخر فوتوغرافي سينظمان على هامش المهرجان، كما سيشمل المهرجان معرضا خاصا بالفلولكلور الكردي الذي يعد ابرز معالم التراث الغني بأصالته في كردستان.

كما أشار الشمري إلى أن فعاليات المهرجان ستشمل عروضا لأفلام سينمائية تعكس حجم الاهتمام بهذا الفن في كردستان التي أنتجت أفلاما مرموقة خلال الأعوام الستة الماضية شاركت في مناسبات خارجية عالمية.

وسيحتفل الاتحاد العراقي للكتاب والأدباء في العراق بمثقفي وأدباء إقليم كردستان المشاركين في المهرجان من خلال تنظيم جلسات أدبية.

وتتضمن فقرات فعاليات المهرجان محاضرات لعدد من المثقفين والأدباء والكتاب الأكراد تتناول لمحات من تاريخ الأدب الكردي ودور المثقف في نشر ثقافة التسامح وواقع الصحافة في إقليم كردستان وتاريخ السينما الكردية.

XS
SM
MD
LG