Accessibility links

المخرج كوبولا يفتتح مهرجان بيروت السينمائي


يحضر المخرج الأميركي فرنسيس فورد كوبولا افتتاح مهرجان بيروت الدولي للسينما الأربعاء فيما يطغى الطابع الاجتماعي على خلفيات سياسية على أفلام الدورة التاسعة للمهرجان التي تختتم في الـ14 من أكتوبر/تشرين الأول.


وقد تولى كوبولا البالغ من العمر 70 عاما، وصاحب ثلاثية "العراب" والحائز عدة جوائز أوسكار، تأليف فيلم "تيترو" وإخراجه وإنتاجه وهو شريط بالأسود والأبيض وتتخلله بعض مشاهد الفلاش باك بالألوان.
وشددت كوليت نوفل مديرة المهرجان على تميز الدورة الحالية للمهرجان.

وأوضحت أن المهرجان حقق قفزة كبيرة من خلال استضافة فرانسيس فورد كوبولا فضلا عن مجموعة رائعة من الأفلام من كل أرجاء العالم.

ويضم المهرجان مسابقتين الأولى مخصصة للأفلام شرق الأوسطية الروائية الطويلة، والثانية للأفلام الروائية القصيرة.
ويشارك في المهرجان أكثر من 40 فيلما دوليا وعربيا مع مخرجين من العراق ومصر والجزائر ولبنان وايران وتركيا والمملكة العربية السعودية والأردن وتونس والمغرب والأراضي الفلسطينية.

ويتنافس في المسابقة الأولى ثمانية أفلام روائية طويلة. وضمن مسابقة الأفلام الشرق أوسطية القصيرة يتبارى 13 فيلما، من بلدان عدة.

وقالت نوفل إن الأفلام المختارة هي من الأفضل في تاريخ المهرجان.

وستتولى لجنة تحكيم يرئسها المنتج الأميركي توم لادي وتضم المخرجة والمنتجة والكاتبة البريطانية الجنسية والهندية الاصول جاسمين دلال، والمخرج البريطاني نيك برومفيلد والفنان المصري خالد ابو النجا والممثل الفرنسي الجزائري الاصل سليم كشيوش، اختيار الفائزين بجوائز المهرجان.

ويمنح المهرجان جوائز في الفئات الآتية: أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو، إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة. أما الأفلام القصيرة فلها ثلاث جوائز، ذهبية وفضية وبرونزية لأفضل فيلم.

ويشارك الجمهور في التصويت لاختيار أفضل فيلم في المهرجان.

وفي عرض خاص اختارت إدارة المهرجان أن تدرج الفيلم الوثائقي "شاتيرد ميموريز" للمخرجة اللبنانية لارا سابا عن إعادة ترميم الوثائق المحفوظة في أرشيف تلفزيون لبنان ما بين العام 1960 و1980.

ويقدم المهرجان تحية إلى المخرج الايطالي باولو بينفينوتي الذي لا يعرف الجمهور العريض أعماله كثيرا، ويعطي فرصة للجمهور اللبناني لان يكتشف أربعة من أفلامه ومن بينها "قبلة يوضاس" من العام 1988 و"كونفورتوريو" و"بوتشيني والفتاة الشابة" و"غوستانزا دا ليبيانو".

ويختتم المهرجان بفيلم "تاكينغ وودستوك" للمخرج العالمي آنغ لي البالغ من العمر 65 عاما الذي سيحضر العرض كذلك الأربعاء المقبل. ومن أعمال انع لي فيلم "بروكباك ماونتين" و"كراوتشنيغ تايغر هيدن دراغن".
XS
SM
MD
LG