Accessibility links

logo-print

واشنطن تقول إنها ستفرض مع حلفائها عقوبات على طهران مالم تتخل عن برنامجها النووي


قال مساعد وزير المالية الأميركية لشؤون الإرهاب ستيوارت ليفي خلال جلسة للجنة الشؤون المالية في مجلس الشيوخ الأميركي إن واشنطن تعمل على الحصول على أكبر دعم دولي ممكن لخطة شاملة يتم بموجبها فرض عقوبات قاسية على إيران:

"علينا التحلي بالواقعية حول فعالية العقوبات في تحقيق أهدافنا السياسية والأمنية مع إيران. وإذا تمكنـّا من استهداف مواطِن الضعف والفجوات داخل إيران بشكل دقيق ومن ثم عملنا إلى جانب تحالف واسع يضم حكومات دولية وهيئات مهمة في القطاع الخاص، فباستطاعتنا على اقل تقدير أن نظهر للحكومة الإيرانية أن هناك ثمنا باهظا لمواصلة رفضها التعاون مع المجتمع الدولي."

قيود على التعاملات المالية

من جانبه، قال رئيس لجنة الشؤون المصرفية السناتور الديموقراطي كريس دود إنه ينوي المضي قدما بمشروع قانون لتوسيع القيود على التعاملات المالية الإيرانية وفرض عقوبات على القطاع النفطي أيضا:

"إن التنديد الدولي بنشاطات إيران السرية لتخصيب اليورانيوم وانتهاكاتها لحقوق الإنسان وحملة الاعتقالات التي شنتها عقب الانتخابات الأخيرة قد وحدت المجتمع الدولي لتكثيف الضغوط على القادة الإيرانيين. علينا ألا نتراجع عن ذلك الآن."

أجهزة طرد مركزي جديدة

من جانب آخر، قال رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي إن بلاده تخطط لاستخدام نوع جديد من أجهزة الطرد المركزي تعمل على تخصيب اليورانيوم بشكل أسرع في مفاعل قمّ النووي.

ونقلت صحيفة إيرانية عن صالحي قوله إن طهران أجرت خلال الأشهر الماضية أبحاثا مكثفة من أجل تطوير أجهزة جديدة تكون محلية وقادرة على العمل بكفاءة عالية. وأضاف أنه سيتم تجربة هذه الأجهزة في مفاعل قم النووي الذي كُشف عنه مؤخرا.
XS
SM
MD
LG