Accessibility links

logo-print

وزيرة الصحة الأميركية تؤكد أن اللقاح ضد أنفلونزا الخنازير آمن


حاولت وزيرة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية كاثلين سيبليوس تبديد المخاوف في شأن انعاكاسات اللقاح المضاد لفيروس H1N1 المسبب لأنفلونزا الخنازير، وقالت إن هذه اللقاح آمن وطالبت الجميع باتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من الوباء.

وقالت سيبيلوس إن هذا اللقاح الخاص بفيروس H1N1 صنع وفق الطريقة ذاتها التي يصنع بها لقاح الأنفلونزا الموسمية وأوضحت أن الأعراض الجانبية محدودة مقارنة مع ما يمكن أن يحدث حينما يصاب الشخص بهذا النوع من الأنفلونزا.

وقالت سيبليوس إنه من المهم حماية الفئات الأكثر عرضة للإصابة بأنفلونزا الخنازير مثل الأطفال والنساء الحوامل.

وكان الجهاز الطبي في الولايات المتحدة قد بدأ الثلاثاء تلقيح أفراده ضد فيروس H1N1. وتلقى هؤلاء الأشخاص اللقاح عبر الأنف وليس عبر الحقنة في الذراع.

وقد حددت مراكز الرقابة الأميركية للأمراض خمسة مجموعات من الذين سيتلقون اللقاح قبل غيرهم، فإلى جانب الأجهزة الطبية، هناك الأطفال والنساء الحوامل والأشخاص الذين تجاوزوا الـ65 من العمر ويعانون من مشاكل صحية. لكن كثيرين لن يتلقوا اللقاح عبر الأنف ولا سيما النساء الحوامل، لأن تلك الطريقة لم تختبر عليهن حتى الآن.

فعالية اللقاح ضد الأنفلونزا الموسمية

في سياق متصل، كشفت دراسة أجريت في المكسيك ونشرت نتائجها أمس الأربعاء في مجلة "بريتيش ميديكال جورنال" أن لقاح الأنفلونزا الموسمية لعامي 2008 - 2009 يؤمن نوعا من الحماية من مرض أنفلونزا H1N1 خصوصا من أسوأ أشكاله.

وأكد فريق الباحثين الذي أشرف عليه الأخصائي في علم الأوبئة المكسيكي خوسيه لويس فالديسبينو ضرورة دراسة تلك النتائج الأولية بحذر مشيرا إلى أنها لا تدل بأي شكل من الأشكال على أن اللقاح الموسمي يجب أن يحل مكان اللقاح ضد أنفلونزا الخنازير.

وقارن الفريق خلال ثلاثة أشهر 60 مريضا مصابين بأنفلونزا الخنازير مع 180 آخرين يعانون من مشاكل صحية، حيث لاحظ أن المرضى غير المصابين بمرض أنفلونزا الخنازير كانوا قد حصلوا على تلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية وأن عدد الوفيات في صفوفهم كان أقل.

وبرر الباحثون الحماية الجزئية التي يؤمنها اللقاح الموسمي بتعزيز المناعة لدى الأشخاص الذين سبق أن تعرضوا لأنفلونزا مماثل إما من خلال إصابة أو اللقاح، غير أن الباحثين أكدوا أن العينة التي تمت دراستها محدودة وأنه يجب إجراء دراسات مماثلة في إطار آخر لتأكيد هذه النتائج.
XS
SM
MD
LG