Accessibility links

جورج ميتشل في إسرائيل لمحاولة استئناف مفاوضات السلام


بدأ المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل الخميس في إسرائيل مهمة جديدة لمحاولة إطلاق محادثات السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، حسبما أفادت مصادر إسرائيلية رسمية.

ومن المقرر أن يلتقي ميتشل خلال النهار مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ثم مع وزيري الخارجية أفيغدور ليبرمان والدفاع أيهود باراك. كما سيلتقي الجمعة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية.

والتقى ميتشل الأسبوع الماضي مع مفاوضين إسرائيليين وفلسطينيين في أعقاب القمة التي عقدت في نيويورك بين الرئيس باراك أوباما ونتانياهو وعباس.

وتحاول واشنطن إقناع الجانبين باستئناف محادثات السلام المعلقة منذ ديسمبر/كانون الأول 2008 بعد الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

ليبرمان سيقول لميتشل إن السلام غير ممكن

من جهته، دعا وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان الخميس إلى "الواقعية" في عملية السلام، مؤكدا أنه لا يؤمن باتفاق شامل مع الفلسطينيين وذلك قبل لقاء مع المبعوث الأميركي جورج ميتشل.

وقال للإذاعة العامة: "إن الذين يعتقدون أنه بالإمكان التوصل في السنوات المقبلة إلى اتفاق شامل يعني نهاية النزاع لا يدركون الواقع. إنهم يبثون أوهاما ويستدرجوننا إلى نزاع عام."

وقال ليبرمان وهو زعيم حزب إسرائيل بيتنا المتشدد: "سأقول بوضوح إن هناك نزاعات لا تنتهي إلى حل شامل مثل قبرص وإن الناس تعلموا التعايش مع الوضع."
XS
SM
MD
LG