Accessibility links

logo-print

مفوضية الانتخابات تصادق على نحو 300 كيان سياسي


أعلنت مفوضية الانتخابات أنها صادقت على ما يقرب من 300 كيان سياسي للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة.

وأكدت المفوضية استعدادها لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر بغض النظر عن نظام القائمة التي سيقرها البرلمان.

وعرض عدد من أعضاء المفوضية في مؤتمر صحفي صباح اليوم الخميس، أوراق اقتراع مختلفة تتضمن كل واحدة منها شكلا يتلاءم وآلية القائمة المحتملة.

وقال رئيس مجلس المفوضين فرج الحيدري إن إقبال المهجرين على تحديث بياناتهم كان ضعيفا للغاية، مشيرا إلى مصادقة المفوضية على أسماء 296 كيانا منها 123 كيانا قديما.

من جانبه، كشف رئيس الدائرة الإنتخابية في المفوضية قاسم العبودي عن فتح سجل منفصل لأسماء المشمولين في التصويت الخاص، معلنا في الوقت نفسه عن تشكيل لجنة لمراجعة أسماء المرشحين للإنتخابات المقبلة ستضم ممثلين عن وزارات التربية والنزاهة والداخلية.

وأوضح العبودي أن هذه اللجنة ستدقق في الشهادة الدراسية التي سيقدمها المرشح، إضافة إلى قيده الجنائي وموقفه من قانون المساءلة والعدالة، مضيفا أن قاعدة بيانات وزارة التجارة تؤكد أن عدد النواب في البرلمان المقبل سيكون311 نائبا.

في غضون ذلك، قالت عضو مجلس المفوضين حمدية الحسيني إن المفوضية قررت فتح باب تسجيل الإئتلافات من 12 ولغاية 21 من الشهر الجاري، مشيرة إلى أن فترة التسجيل لن تمدد بسبب ضيق الوقت، فيما سيتم فتح فترة خاصة بتسجيل المرشحين من 15 ولغاية 29.

إلى ذلك، أكدت مفوضية الإنتخابات أن مراكز تحديث سجلات الناخبين استقبلت خلال مدة تحديث الأسماء نحو مليون ونصف المليون شخص.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG