Accessibility links

الكاتبة الألمانية هيرتا مولر تفوز بجائزة نوبل للآداب


فازت الكاتبة الألمانية هيرتا مولر بجائزة نوبل للآداب للعام 2009 الخميس لإعمالها المستوحاة من حياتها في ظل ديكتاتورية نيكولاي تشاوشيسكو في رومانيا.

وقالت لجنة الحكام إن مولر البالغة من العمر 56 عاما هي كاتبة عكست حياة المحرومين بتركيز الشعر وصراحة النثر.

ولدت مولر في منطقة تتحدث اللغة الألمانية في رومانيا، وفرت من ذلك البلد قبل عامين من سقوط جدار برلين العام 1989. وحصلت على الجائزة قبل الذكرى الـ20 لانهيار الشيوعية.

وقد عكست كتابات مولر الحياة اليومية الكئيبة في ظل نظام تشاوشيسكو القمعي والمعاملة القاسية للرومانيين الألمان. كما شكل الفساد وعدم التسامح والاضطهاد أفكارا رئيسية في كتاباتها.

ولدت مولر في 17 أغسطس /آب 1953 في غرب رومانيا لوالدين من أقلية تتحدث الألمانية.

وكان والدها في الحرس الخاص النازي خلال الحرب العالمية الثانية وقام الشيوعيون الرومانيون بترحيل والدتها إلى معسكر اعتقال في الاتحاد السوفياتي بعد الحرب.
وطردت مولر من أول عمل لها كمترجمة بعد أن رفضت العمل لحساب الشرطة الخاصة التابعة للديكتاتور السابق نيكولاي تشاوشيسكو.

وقررت تكريس حياتها للأدب. ومنعت الرقابة في النظام الروماني مجموعتها القصصية القصيرة الأولى التي صدرت في العام 1982 تحت اسم "نيدرونغين" ونشرت بالانكليزية تحت اسم "ناديرز".
ولم تنشر الرواية بشكل كامل إلا بعد عامين في ألمانيا اثر تهريبها إلى خارج البلاد.

وتحدثت مولر عن نفي الرومانيين الألمان إلى الاتحاد السوفياتي في روايتها الأخيرة "اتيمشوكل" التي صدرت في 2009.
وفرت مولر من رومانيا إلى ألمانيا العام 1987 بعد أن منعت من نشر كتاباتها في بلادها، وبعد ذلك تم اكتشافها بشكل كامل في عالم الأدب.

ومن بين أشهر رواياتها "جواز السفر" التي نشرت العام 1986 في ألمانيا وترجمت في العام 1989، و"الموعد" التي نشرت العام 2001 وتصف القلق الذي تعيشه امرأة بعد أن استدعتها مديرية امن الدولة.

وذكر ايوان ماسكوفيسكو رئيس بلدية قرية نيتشدورف التي تتحدر منها مولر، أن المنزل الذي ولدت فيه أصبح الآن من أملاك الدولة، لكنها لا تزال تملك أرضا ورثتها هناك رغم أنها لم تزرها مطلقا.

ووصفت مولر الديكتاتور الروماني السابق تشاوشيسكو في مقال نشرته صحيفة "فرانكفورتر روندشاو" العام 2007 بأنه محدث نعمة يستخدم الصنابير وأدوات الطعام المصنوعة من الذهب كما أن لديه ضعفا خاصا تجاه القصور. وقالت إن رومانيا أصيبت بفقدان الذاكرة الجماعي لماضيها القمعي.

وقالت إن سكان رومانيا يتظاهرون بأن ذلك الماضي اختفى، أن البلاد جميعها مصابة بفقدان الذاكرة الجماعي، وأضافت أن رومانيا كانت مأوى لأعتى الطغاة في شرق أوروبا وأكثرهم شرا بعد ستالين، خلق تشاوشيسكو لنفسه صور بطل توازي ما يحدث في كوريا الشمالية.

ويأتي فوز مولر بعد فوز الكاتب الفرنسي جان ماري غوستاف لوكليزيو العام الماضي بالجائزة التي تشمل دبلوما وميدالية نوبل ومبلغ عشرة ملايين كورون أو نحو 1.42 مليون دولار. وفي العام 2007 فازت البريطانية دوريس ليسنغ بالجائزة.
XS
SM
MD
LG