Accessibility links

ناسا تفجر صاروخا في حفرة عميقة على سطح القمر بحثا عن المياه


أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) اليوم الجمعة أنها فجرت بنجاح صاروخا في حفرة ضخمة تقع قرب القطب الجنوبي للقمر بسرعة توازي ضعفي سرعة الرصاصة وذلك في إطار بحثها عن المياه على سطح القمر.

وبثت ناسا مشاهد لعملية الارتطام إلا أنه لم يظهر فيها البرق الضوئي الذي قد يكون أحدثه انفجار الصاروخ الذي يزن 2.3 طن، وكان مصحوبا بقمر صناعي يستهدف الكشف عن أي أثار للمياه في الطبقة الداخلية من سطح القمر.

وأضافت ناسا أنه بعد أربع دقائق من ارتطام الصاروخ بسطح القمر تحطم في الحفرة أيضا القمر الصناعي المصاحب له والذي أطلقت الوكالة عليه اسم "مراقبة واستشعار عمق القمر" أو Lunar Crater Observation and Sensing Satellite والذي من المفترض أن تكون آلاته قد سجلت بيانات المواد المتناثرة جراء الانفجار.

وأشارت الوكالة إلى أن القمر الصناعي مزود بأجهزة متقدمة لقياس الأطياف وكاميرات بالأشعة تحت الحمراء وأخرى عادية وأجهزة لقياس الاهتزازات لمساعدة علمائها في تحليل كمية الغبار التي ستتصاعد جراء الارتطام والتي من المتوقع أن تتجاوز 250 طن متري.

وقالت إن تيلسكوب هابل ومركبة الاستكشاف القمرية قامتا بمراقبة الارتطام من الفضاء واتخاذ صور له بينما تم توجيه مئات التليسكوبات المنتشرة على سطح الأرض لمراقبته الارتطام بدورها.

يذكر أن قمر "لكروس" تم إطلاقه بمصاحبة مركبة الاستكشاف القمرية، التي تدور في مدار حوله، وذلك على متن صاروخ من طراز Atlas V من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا في ال18 من شهر يونيو/حزيران الماضي.
XS
SM
MD
LG