Accessibility links

جابر خليفة جابر: الجدل حول قانون النفط والغاز سياسي بحت


وصف عضو لجنة النفط والغاز النيابية عن كتلة الفضيلة جابر خليفة جابر الجدل حول قانون النفط والغاز بأنه سياسي بحت في وقت ما تزال الخلافات حول هذا القانون مستمرة بين الكتل السياسية، فيما يرجح نواب أن يتم تأجيل هذا القانون حتى الفترة البرلمانية القادمة.

واعتبر جابر الخلافات بشأن مشروع قانون النفط والغاز "غير واقعية" وذلك في ظل استمرار حكومتي المركز والإقليم بفتح الباب أمام الاستثمارات الأجنبية في تطوير الحقول النفطية.

وقال جابر في تصريح لمراسل "راديو سوا": إن الخلافات الحالية تدور حول الملاحق الأربعة للقانون. " فوزارة النفط تقول إن الملحقين الأول والثاني يجب أن يكونا من حصة شركة النفط الوطنية، في ما يطالب إقليم كردستان بعرض كل الملاحق للاستثمار، وبما أن وزارة النفط عرضت بالفعل الحقول المنتجة والمكتشفة للاستثمار فإن الخلاف لم يعد له وجود، وأعتقد بأن الجدل سياسي بحت".

وعلى الرغم من أن أغلب الكتل النيابية تحمل إقليم كردستان مسؤولية عرقلة إقرار قانون النفط والغاز، إلا أن عضو اللجنة الاقتصادية النيابية عن التحالف الكردستاني محما خليل رفض هذا الاتهام وأكد أن إقرار هذا القانون سيعطي "شرعية إضافية لعقود النفط التي أبرمها الإقليم خلال الأعوام الثلاثة الماضية".

وفي ظل استمرار الخلاف بين الكتل السياسية، توقع عدد من النواب أن يتم ترحيل إقرار قانون النفط والغاز إلى البرلمان المقبل.

التفاصيل في تقرير عمر حمادي مراسل "راديو سوا" في بغداد:
XS
SM
MD
LG