Accessibility links

فيلم تونسي حول التعايش السلمي فى مهرجان ابو ظبي السينمائي


يشارك فيلم "زرزيس" للمخرج التونسي محمد زرن في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ضمن فعاليات مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي في ابوظبي خلال الفترة من الثامن إلى 18أكتوبر/تشرين الأول الجاري.
ووصف زرن مشاركته في هذه التظاهرة الدولية بأنها مهمة جدا وتمنى أن يترك الفيلم أثرا ايجابيا في نفوس المؤمنين برسالته معتبرا ذلك تتويجا في حد ذاته.
ويروي الفيلم على مدى ساعتين يوميات فئات اجتماعية وجدت في دكان تاجر يهودي يدعى شمعون في مدينة جرجيس
جنوب شرق تونس.
وحول الفيلم هذا الدكان إلى فضاء للحديث عن مشاغل هذه الفئات وأمالها ليقف عند روح التسامح التي تسود العلاقات فيما بينها على اختلاف ديانتها.
واستدل زرن بشهادات حية من سكان هذه المدينة التي قال عنهم: "لا تفرقهم العقيدة بقدر ما تجمعهم الألفة والالتفاف حول بعضهم".
يشار إلى أن محمد زرن أصيل مدينة جرجيس.
وتقع جرجيس بالقرب من جزيرة جربة السياحية التي يوجد فيها "كنيس الغريبة " أقدم معبد يهودي في إفريقيا وهو يحتضن في شهر /مايو أيار من كل عام اكبر تجمع ديني يهودي خارج إسرائيل.
والفيلم إنتاج مشترك تونسي فرنسي. وشهد مركز "ال تي سي البحر الأبيض المتوسط" للمنتج العالمي طارق بن عمار الواقع في منطقة قمرت في الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية العمليات المخبرية الأخيرة للفيلم الذي يشارك فيه ممثلون تونسيون من بينهم سيمون حداد وطاهر زرن وهادي بوفلقة وفاطمة قريع.
وقد حصل الفيلم الذي استغرقت عملية انجازه ثلاثة سنوات على دعم من وزارة الثقافة التونسية ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون والمنظمة الدولية للفرنكفونية.
ويشارك في مهرجان ابو ظبي وضمن مسابقة الأفلام الوثائقية 15 فيلما معظمها تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط او حتى في العالم ويرأس لجنة التحكيم للأفلام الوثائقية.
XS
SM
MD
LG