Accessibility links

logo-print

هيلاري كلينتون تدعو الرئيس الأفغاني إلى إقامة علاقة جديدة مع شعبه والحكومات الغربية


دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الاثنين الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى إقامة "علاقة جديدة" مع الشعب الأفغاني والحكومات الغربية إذا تبين فوزه في الانتخابات الرئاسية المطعون في نتيجتها والتي جرت في 20 أغسطس/آب.

وصرحت كلينتون للإذاعة البريطانية خلال زيارة إلى لندن "نقول بوضوح انه إذا تبين من نتائج تلك الانتخابات انه انتخب يجب عندها أن تقوم علاقة جديدة بينه وبين الشعب الأفغاني وحكومته وحكومات الدول أخرى مثل حكومتكم وحكومتي".

وأضافت "إننا بوضوح نتوقع أكثر من ذلك .وإننا نتطلع كثيرا للنتائج النهائية للانتخابات".

وجاءت تصريحات الوزيرة ردا على سؤال حول الانتخابات الرئاسية المطعون فيها التي جرت في العشرين من أغسطس/آب في أفغانستان، والتي يتوقع إعلان نتائجها هذا الأسبوع.

الأمم المتحدة تقر بالتزوير

واقر موفد الأمم المتحدة الخاص إلى أفغانستان كاي ايدي الأحد لأول مرة أن "عمليات تزوير كبيرة" شابت الانتخابات الرئاسية الأفغانية.

وتفيد النتائج الموقتة إن كرزاي متقدم بحصوله على 54.6 بالمئة من الأصوات مقابل اقل من 27.8 بالمئة لمنافسه الرئيسي وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله.

وشددت هيلاري كلينتون على "التقدم" الذي أحرزته أفغانستان في عهد كرزاي وقالت إن "كرزاي كان مفيدا جدا في كثير من المجالات. إننا غالبا ما ننسى التقدم الذي تحقق في أفغانستان".

وبدأت وزيرة الخارجية الأميركية السبت جولة أوروبية قادتها إلى زيوريخ ثم لندن على أن تنتقل إلى دبلن وبلفاست. وستلقي الاثنين خطابا في ايرلندا الشمالية لدعم عملية السلام بين الكاثوليك والبروتستانت في هذا البلد. ويتوقع وصولها مساء الاثنين إلى موسكو.
XS
SM
MD
LG