Accessibility links

بان كي مون يدعم عقد جلسة استثنائية لمجلس حقوق الإنسان لمناقشة تقرير غولدستون


أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأحد دعمه لعقد جلسة استثنائية لمجلس حقوق الإنسان لمناقشة تقرير القاضي ريتشارد غولدستون الذي يتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال حربها على قطاع غزة .

وقال بيان للرئاسة الفلسطينية ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس تلقى اتصالا هاتفيا من الأمين العام للأمم المتحدة "أكد خلاله دعمه لطلب عقد الجلسة الاستثنائية للجنة حقوق الإنسان في جنيف لإقرار تقرير القاضي غولدستون ودعم التقرير عند مناقشته في مجلس الأمن يوم الرابع عشر من الشهر الجاري".

التقرير يتهم اسرائيل بارتكاب جرائم حرب

ويتهم تقرير القاضي ريتشارد غولدستون إسرائيل خصوصا بارتكاب "جرائم حرب وجرائم ممكنة ضد الإنسانية" خلال حربها على قطاع غزة في كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير الماضيين.

ويوصي التقرير الذي يتهم أيضا حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، الطرفين بإجراء تحقيق حول الأحداث التي وقعت خلال تلك الحرب.

كما يوصي مجلس الأمن الدولي بمراجعة مدعي عام المحكمة الجنائية في حال لم يتحقق أي تقدم خلال ستة أشهر في التحقيق الذي سيجريه كل طرف من الطرفين.

وسيطرح تقرير غولدستون في 14 أكتوبر/تشرين الأول أمام مجلس الأمن في إطار نقاش عام حول الوضع في الشرق الأوسط بطلب من ليبيا وبدعم من المجموعة العربية ومجموعة دول عدم الانحياز.

هذا وقد طالبت الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين الاثنين بإحالة تقرير غولدستون إلى المحكمة الجنائية الدولية معتبرة أحالته إلى جلسة استثنائية "قرار بالاتجاه السليم".

ورأى الناطق الرسمي للجبهة الديموقراطية في بيان ان "تأجيل إحالة التقرير إلى مارس/آذار 2010 هو "موت سريري" للتقرير.
XS
SM
MD
LG