Accessibility links

logo-print

تأهل ايطاليا وألمانيا والدنمارك وساحل العاج وشيلي والمكسيك والولايات المتحدة لنهائيات كأس العالم


بلغت ايطاليا حاملة اللقب نهائيات كأس العالم للمرة الـ13 على التوالي بتعادلها مع مضيفتها ايرلندا في دبلن بهدفين لمثلهما السبت ضمن منافسات المجموعة الثامنة من تصفيات مونديال جنوب إفريقيا 2010.

أحرز هدفا ايطاليا ماورو كامورانيزي في الدقيقة 26 والبرتو غيلاردينيو في الدقيقة 90، بينما سجل هدفي جمهورية ايرلندا غلين يلان في الدقيقة الثامنة وشون ليدغر في الدقيقة 86.

وضمنت ايطاليا بهذا التعادل بطاقة التأهل المباشر وبرفع رصيدها إلى 21 نقطة، وتجمد رصيد ايرلندا عند 16 نقطة في المركز الثاني، مكتفية بالمشاركة في الملحق الذي سيجمع بين أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثاني من أصل تسع مجموعات.

وتأهلت ألمانيا إلى النهائيات بعد فوزها على مضيفتها روسيا بهدف نظيف على ملعب لوغنيكي في موسكو ضمن منافسات المجموعة الرابعة من التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى المونديال.

وسجل ميروسلاف كلوزه هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 35. ورفعت ألمانيا رصيدها إلى 25 نقطة وضمنت تأهلها للمرة الـ15 على التوالي، فيما تجمد رصيد روسيا عند 21 نقطة لتفشل في حجز بطاقتها مباشرة، لتنافس في الملحق الذي يجمع بين أفضل منتخبات المركز الثاني.

وفي مباراة أخرى، تأهل المنتخب الدنماركي إلى النهائيات للمرة الرابعة في تاريخه بعد فوزه على ضيفه السويدي بهدف نظيف كان من تسجيل يان بولسن في الدقيقة 89.

ورفعت الدنمارك رصيدها إلى 21 نقطة ضامنة تأهلها للمرة الرابعة بغض النظر عن نتيجة مباراتها مع المجر في الجولة الأخيرة الأربعاء المقبل.

والحق المنتخب الأوكراني الهزيمة الأولى بضيفه الإنكليزي بهدف دون رد في دنيبروبتروفسك ضمن منافسات المجموعة السادسة من التصفيات المؤهلة إلى المونديال.

وكان المنتخب الإنكليزي قد ضمن تأهله إلى النهائيات للمرة الـ13 في تاريخه والرابعة على التوالي بعدما سجل في الجولة السابقة فوزه الثامن بتغلبه على ضيفه الكرواتي 5-1.

وعاد المنتخب الاسباني من يريفيان بفوزه التاسع على التوالي بعدما تغلب على مضيفه الأرميني بهدفين مقابل هدف ضمن المجموعة الخامسة.

وسجل فرانسيسك فابريغاس وخوان ماتا هدفي اسبانيا في الدقيقتين 33 و64، بينما سجل روبرت ارزومانيان هدف أرمينيا في الدقيقة 58.

وكانت اسبانيا قد ضمنت تأهلها إلى النهائيات للمرة التاسعة على التوالي و الـ13 في تاريخها بعد فوزها على استونيا بثلاثة أهداف نظيفة في الجولة السابقة. وفاز منتخب الجبل الاسود على ضيفه الجورجي 2-1 ضمن منافسات المجموعة الثامنة من تصفيات المونديال.

وسجل رادوسلاف باتاك (الدقيقة 13) واندريا ديليباسيتش (الدقيقة 78) هدفي الجبل الاسود التي حققت فوزها الاول، وفلاديمير دفاليشفيلي (الدقيقة 45) هدف جورجيا.

وفقد منتخبا الجبل الأسود وجورجيا أي أمل في المنافسة على التأهل المباشر أو احتلال المركز الثاني للمشاركة في الملحق، مثلهما مثل قبرص وبلغاريا.

وخطت سويسرا خطوة هامة نحو التأهل إلى النهائيات للمرة الثانية على التوالي والتاسعة في تاريخها بعدما تغلبت على مضيفها لوكسمبورغ بثلاثة أهداف نظيفة في منافسات المجموعة الثانية، برصيد 20 نقطة.

وفي القارة الإفريقية، حجز منتخب ساحل العاج مقعده في النهائيات للمرة الثانية إثر تعادله مع مضيفه منتخب مالاوي بهدف لمثله في بلانتير في المجموعة الخامسة.

وسجل ديدييه دروغبا في الدقيقة 67 هدف ساحل العاج، وجاكوب نغويرا هدف مالاوي في الدقيقة 64. ورفع المنتخب العاجي رصيده إلى 13 نقطة وضمن تأهله إلى النهائيات بغض النظر عن نتيجة مباراة ملاحقه بوركينا فاسو مع مضيفه الغيني.

XS
SM
MD
LG