Accessibility links

logo-print

المحكمة الدستورية في الغابون تصادق على انتخاب على بونغو رئيسا للجمهورية


صادقت المحكمة الدستورية في الغابون على انتخاب علي بونغو نجل الرئيس الغابوني الراحل عمر بونغو، رئيسا للجمهورية، وذلك بعد أن بحثت المحكمة في طلبات تقدم بها تسعة من المرشحين للرئاسة تشكك في نزاهة الانتخابات التي أجريت في 30 أغسطس/آب، ودعت إلى إلغائها.

وقالت رئيسة المحكمة ماري مادلين مبورانتسو بعد قراءة قرار المحكمة "إن انتخاب السيد علي بونغو رئيسا للجمهورية الغابونية قد تأكد."

وأضافت المحكمة التي أجرت في أواخر سبتمبر/أيلول إعادة فرز للأصوات، أن علي بونغو نجل الرئيس الراحل الذي توفي في يونيو/حزيران بعدما أمضى 41 عاما في الحكم، قد فاز في الانتخابات بحصوله على 41.79 بالمئة من الأصوات.

وأحتل المعارض التاريخي بيار مامبوندو المرتبة الثانية في الانتخابات، بحصوله على 25.64 بالمئة من الأصوات، وبذلك تخطى وزير الداخلية السابق اندريه مبا أوبام الذي حصل على 25.33 بالمئة من الأصوات.

وردت المحكمة الدستورية 11 طلبا لإلغاء الانتخابات.

وقبل تلاوة حكم المحكمة يوم أمس الاثنين، أعلن مبا أوبام أنه سيبدأ إضرابا عن الطعام، معتبرا الغابون ضحية ما وصفه بانقلاب انتخابي.

وكانت الغابون قد شهدت اندلاع أعمال شغب لدى إعلان نتائج انتخابات 30 أغسطس/آب شملت العاصمة الاقتصادية بور جنتي، قتل خلالها ثلاثة أشخاص كما ذكرت الحكومة، وخمسة على الأقل بحسب المعارضة.

XS
SM
MD
LG