Accessibility links

logo-print

كرزاي يقر بحدوث تجاوزات انتخابية وينفي وقوع عمليات تزوير واسعة النطاق


أقر الرئيس الأفغاني حامد كرزاي اليوم الثلاثاء بحدوث تجاوزات خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت قبل نحو شهرين، نافيا بشدة تقارير تحدثت عن حدوث عمليات تزوير واسعة.

وقال كرزاي في مقابلة مع قناة ABC الأميركية انه على الرغم من وجود مخالفات وعمليات تزوير شابت الانتخابات الأفغانية، فإنها كانت نزيهة وعادلة وتستحق الإشادة.

واعتبر الرئيس الأفغاني تصريحات المساعد السابق لرئيس بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان بيتر غالبريث والتي قال فيها إن نحو 30 بالمئة من أصوات الناخبين كانت مزورة، ادعاءات "مختلقة تماما،" مضيفا أنها جاءت بدوافع سياسية.

وجاءت تصريحات الرئيس كرزاي في الوقت الذي تستعد فيه اللجنة المستقلة للانتخابات في بلاده لتسلم التقرير الخاص بمدى نزاهة الانتخابات من لجنة الشكاوى التابعة للأمم المتحدة، وهو الذي سيحدد الخطوة التي يجب اتخاذها، وما إذا كان يتعين إعلان فوز الرئيس كرزاي بولاية ثانية، أو اللجوء إلى جولة ثانية.

وبحسب النتائج الأولية التي ستؤكد بعد الانتهاء من التحقق من عمليات التزوير، حصل كرزاي على 54.6 بالمئة من الأصوات في مقابل 27.8 بالمئة لخصمه الرئيسي وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله.
XS
SM
MD
LG