Accessibility links

مجلس بغداد يقرر وضع اليد على أراض حكومية غير مستغلة لاستثمارها


قرر مجلس محافظة بغداد استملاك جميع الأراضي والفضاءات العائدة لمؤسسات الدولة غير المستغلة بهدف استثمارها في مشاريع اقتصادية.

وقال رئيس مجلس المحافظة كامل الزيدي خلال مؤتمر صحفي عقد في بغداد بعد الاجتماع الدوري للمجلس، إن هذه الفضاءات كانت تحت طائلة قرارات وضوابط قديمة أعاقت رغبة الحكومة المحلية في تنفيذ المشاريع المطلوبة.

وفي معرض رده على سؤال لمراسلة "راديو سوا" حول قرار الحكومة القاضي بتوزيع أراض سكنية على أصحاب الدرجات الخاصة، قال الزيدي إن النظام السابق وزع قطع الأراضي على المقربين منه بطريقة غير قانونية ولا يريد المجلس تكرار الخطأ حتى لا تفقد العاصمة تصميمها الأساسي أو تفقد الفضاءات التي يحتاجها المجلس.

من جانبه عزا رئيس مكتب الإعمار والتطوير في المجلس علي العطار أسباب تعطيل المشاريع إلى عدم تخصيص الأراضي اللازمة لإقامة هذه المشاريع، مشيرا إلى أن هناك نحو 120 شركة مستعدة للبدء بتنفيذ مشاريعها غير أن عدم وجود الفضاءات الكافية للمشاريع يحول دون ذلك.

وبحسب قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم لعام 2008، فإن مجلس المحافظة يعد أعلى سلطة تشريعية لها حق إصدار التشريعات المحلية ضمن حدود المحافظة وبما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية على أن لا يتعارض ذلك والدستور الدائم.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:

XS
SM
MD
LG