Accessibility links

مجلس حقوق الإنسان يعقد جلسة استثنائية لدراسة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة


يعقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الخميس جلسة استثنائية لبحث "وضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة والقدس" حسب ما أعلنت الأمم المتحدة في بيان لها أصدرته الثلاثاء.

وقال ناطق باسم البعثة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة في جنيف لوكالة الصحافة الفرنسية إن تقرير بعثة غولدستون الذي خلص إلى ارتكاب "جرائم حرب" خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة في ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني الماضيين سيكون على جدول أعمال هذه الجلسة.

واثر تردد دول غربية، قرر المؤيدون المصادقة على التقرير في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول عند انتهاء الجلسة العادية لمجلس حقوق الإنسان "إعطاء المزيد من الوقت لإجراء دراسة معمقة وكاملة لتقرير بعثة التحقيق" التي يرأسها القاضي الجنوب إفريقي ريتشارد غولدستون.

وتعرض الرئيس الفلسطيني محمود عباس لموجة انتقادات من العديد من الفلسطينيين لأنه لم يعارض إرجاء التصويت على مشروع قرار حول التقرير حتى مارس/آذار 2010.

ودفع ذلك بالرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى تشكيل لجنة تحقيق خاصة للتحقيق في حيثيات تأجيل التصويت بدعم من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي أعلن تأييده لعودة مجلس حقوق الإنسان عن قراره بإرجاء النظر في التقرير إلى مارس/آذار 2010.

وتوصي لجنة غولدستون الطرفين بإجراء تحقيقهما الخاص حول أحداث الشتاء الماضي. وإذا لم يتم إحراز تقدم بحلول ستة أشهر فانه يقترح على مجلس الأمن رفع القضية إلى مدعي المحكمة الجنائية الدولية.

وفي القدس انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين تقرير غولدستون. وأعلن أن إسرائيل ترفض إحالة مواطنيها إلى القضاء بتهم ارتكاب "جرائم حرب" اثر الحرب في غزة.

مجلس الأمن يبحث تقرير غولدستون

وقد أعلن وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي أن مجلس الأمن الدولي سيبحث في جلسة يعقدها الأربعاء الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وفي تقرير غولدستون علما أن مجلس حقوق الإنسان سيبحث التقرير بعد غد الخميس .

وفي حديث لـ "راديو سوا" أوضح ممثل السلطة الفلسطينية في مجلس حقوق الإنسان ابراهيم خريشة الصلة بين الاجتماعين قائلا:
XS
SM
MD
LG