Accessibility links

logo-print

سوريا تشكل مجلس تعاون مع تركيا وتبدي انفتاحا لتشكيل مجلس مماثل مع أي دولة عربية


اتفقت سوريا مع تركيا على إبرام عدة اتفاقيات في مجالات أمنية وعسكرية، في ختام أعمال مجلس التعاون الاستراتيجي التركي-السوري، مبدية انفتاحها على تشكيل مجلس مماثل مع أي دولة عربية تعلن رغبتها في ذلك.

وتم التحضير خلال إعمال المجلس لعقد ما يزيد على 30 اتفاقية و10 بروتوكولات ومذكرة تفاهم، تشمل مجالات الدفاع والأمن والاقتصاد والصحة والزراعة والري والبيئة والكهرباء والنفط والنقل. ويسعى الطرفان إلى أن "تكون جاهزة للتوقيع" خلال زيارة رئيس الوزراء التركي إلى سوريا في ديسمبر/كانون الأول.

وتم التوقيع الثلاثاء على اتفاقية إلغاء سمات الدخول إلى البلدين لرعايا الدولتين.

استمرار التعاون السوري التركي

واعتبر وزير الداخلية التركي بعد المباحثات التي أجراها مع نظيره السوري سعيد سمور حول مكافحة الإرهاب، إن "التعاون مستمر بين البلدين في ما يتعلق بتبادل المعلومات والتعاون الموجه ضد العناصر الإرهابية"، وذلك بعد الاتفاقيات التي أبرمتها الحكومة التركية مع سوريا، ومنها اتفاقية اضنة في العام 1998 واتفاقية مع وزارة الداخلية في العام2001.

وكشف الوزير التركي خلال مؤتمر صحافي انه "منذ العام 2003 ولغاية الآن، فإن عدد الإرهابيين الذين سلمتهم سوريا لنا بلغ 122 شخصا بينهم 77 شخصا من حزب العمال الكردستاني".

الإعداد لمناورات سورية تركية

من جهة أخرى، قال وزير الدفاع السوري العماد علي حبيب، إن "سوريا وتركيا أجرتا مناورات مشتركة في الربيع الماضي بمستوى معين وستجرى مناورات أخرى في أماكن أخرى من اجل تطوير العمل على الحدود بإجراء عمليات مختلفة".

وتابع وزير الدفاع السوري "لقد بحثنا التعاون في مجال الصناعات الدفاعية وامتلاك وتطوير العتاد ونقل تقنيات كل طرف إلى الطرف الآخر".

XS
SM
MD
LG