Accessibility links

logo-print

تركيا وسوريا تعلنان عن تأسيس شراكة إستراتيجية لتعزيز تعاونهما المشترك


أعلنت تركيا وسوريا عن تأسيس شراكة إستراتيجية طويلة الأمد تهدف لإعادة تنسيق علاقاتهما وفق منظور إستراتيجي وتشكيل رؤية مشتركة حول عدد من المسائل التي تهم العلاقات الثنائية والإقليمية وتوسيع تعاونهما في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية وغيرها.

وتقول مراسلة "راديو سوا" في أنقره خزامى عصمت إن ذلك جاء في البيان الذي صدر في وقت متأخر من مساء الثلاثاء في مدينة غازي عنتاب في ختام الاجتماع الوزاري الأول لمجلس التعاون الإستراتيجي عالي المستوى السوري - التركي والذي عقد برئاسة وزيري خارجية البلدين التركي أحمد داود أوغلو والسوري وليد المعلم.

وفيما أكد البيان الختامي على أهمية تعزيز الروابط الثقافية والتضامن بين شعبي البلدين أشاد البيان بنتائج اجتماع الجلسة العامة الأولى لمجلس التعاون الإستراتيجي في حلب برئاسة مشتركة سورية تركية وبمشاركة أحد عشر وزيراً من البلدين- حيث تم التوقيع خلال هذه الجلسة على اتفاقية الإلغاء المتبادل لسمات الدخول بين سوريا وتركيا رسمياً- فيما كانت اجتماعات غازي عنتاب ثنائية بين الوزراء المعنيين.

وكشف الجانبان أنه تم التحضير لتوقيع ما يزيد على 30 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون خلال اجتماع رئيسي الوزراء التركي والسوري بدمشق في ديسمبر/كانون الأول المقبل.
XS
SM
MD
LG