Accessibility links

مجلس النواب العراقي يؤجل التصويت على مشروع قانون الانتخابات


أعلن مجلس النواب العراقي الأربعاء تأجيل التصويت على مشروع قانون الانتخابات حتى يوم الاثنين القادم في الوقت الذي قال فيه عدد من النواب إن مسالة كركوك المتنازع عليها كانت السبب المحتمل لتأجيل الانتخابات أو العمل بالقانون القديم، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأفاد بيان للمجلس أنه ستجري يوم غد الخميس النقاشات الأخيرة لقانون الانتخابات قبل التصويت عليه الاثنين القادم.

وكان النائب بهاء الأعرجي رئيس اللجنة القانونية في المجلس قد أكد لوكالة الصحافة الفرنسية مطلع الأسبوع الحالي أن البرلمان سيصوت على القانون غدا الخميس بعد مناقشته الثلاثاء والأربعاء.

وتبقى الانتخابات في محافظة كركوك من أبرز الأسباب التي تقف وراء تأخير إقرار البرلمان للقانون الجديد، وفق ما ذكره عدد من الكتل البرلمانية.

وقال النائب نصار الربيعي رئيس الكتلة الصدرية التي تحتل 30 مقعدا في البرلمان إن مسالة كركوك تشكل عقبة أمام الاتفاق على القانون الجديد، فصياغة نص خاص ضمن القانون يتعلق بإجراء الانتخابات هناك من قبل مكوناتها ما يزال موضوع نقاش ولم يحسم. والانتخابات مقررة في 16 يناير/كانون الثاني المقبل.

من جهته، حذر الشيخ خالد العطية النائب الأول لرئيس البرلمان من محاولات تأجيل إقرار قانون الانتخابات إلى ما بعد الاثنين.

واعتبر العطية أن التأجيل المستمر للقانون هدفه تأجيل الانتخابات، موضحا أن الفترة المتبقية قصيرة جدا وتأخير إقرار القانون يعني تأخير الانتخابات وهذا ما نرفضه بشكل قاطع.

ودعا رئيس الوزراء نوري المالكي الاثنين إلى إجراء الانتخابات المقررة في 16 يناير/كانون الثاني 2010 في موعدها وعدم تأجيلها تحت أي ذريعة.
XS
SM
MD
LG