Accessibility links

logo-print

أنقره تصف تقرير المفوضية الأوروبية حول انضمامها للإتحاد الأوروبي بالإيجابي


وصفت أنقرة تقرير المفوضية الأوروبية حول التقدم الذي أحرزته تركيا في مفاوضاتها من أجل الانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي والذي نشر الأربعاء بأنه "ايجابي ومتوازن". وقال الوزير التركي المكلف العلاقات مع الاتحاد الأوروبي أغمان باجيس خلال مؤتمر صحافي "يمكن القول إن التقرير إيجابي ومتوازن من وجهة نظر تركيا".

وأضاف أن التقارير يعتبر من أكثر التقارير موضوعية والأكثر التزاما لجهة دعم الإصلاحات والأكثر مدعاة للتشجيع بالنسبة إلى الحكومة.

إلا أن المفوضية الأوروبية أشارت في تقريرها السنوي إلى شوائب عدة على صعيد احترام الحقوق الأساسية في تركيا، لافتة خصوصا إلى المساس بحرية الصحافة وإلى انعدام المساواة بين الجنسين.

ورغم ذلك، لم توص المفوضية بمزيد من العقوبات لرفض أنقرة فتح موانئها ومطاراتها أمام السفن والطائرات القبرصية اليونانية، مكتفية بالقول إن "وفاء تركيا بالتزاماتها" في هذا الصدد أمر ملح.

وعلى خلفية هذه القضية، جمد الاتحاد الأوروبي في نهاية 2006 ثمانية فصول من أصل 35 فصلا تشتمل عليها مفاوضات انضمام تركيا التي بدأت عام 2005.

من ناحية أخرى، أشادت المفوضية أيضا بتطبيع العلاقات بين تركيا وأرمينيا اللتين وقعتا السبت في زوريخ اتفاقا تاريخيا لإعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما.
XS
SM
MD
LG