Accessibility links

مجلة فرايتي تمنح ايليا سليمان لقب "مخرج الشرق الأوسط"


منحت مجلة فرايتي في حفل على هامش الدورة الثالثة من مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي، المخرج الفلسطيني ايليا سليمان لقب "مخرج الشرق الأوسط".

وكرمت المجلة التي تعنى بشؤون الإنتاج السينمائي والصادرة بالانكليزية، سليمان في حفل أقيم مساء الثلاثاء على هامش المهرجان حيث يعرض له في المسابقة الرسمية فيلمه الروائي الثالث والأخير "الزمن الباقي".

ومنحت الجائزة الرمزية لسليمان بحضور المدير التنفيذي للمهرجان وثلاثة صحافيين مسؤولين عن الشرق الأوسط في المجلة وعلى رأسهم علي جعفر الذي سلم الجائزة الرمزية للمخرج الفلسطيني ملقيا كلمة اختصرت مسيرة سليمان السينمائية.

ومن أعمال إيليا سليمان "سجل اختفاء" عام 1966 الذي فاز بجائزة مهرجان البندقية الدولي لأفضل فيلم و"يد الهية" عام 2002 الذي منح جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الدولي.

وقال مدير المهرجان بيتر سكارليت في كلمة إن المجلة اختارت ايليا سليمان لمنحه صفة مخرج الشرق الأوسط لهذا العام وكان يمكن أن يتم اختياره مخرج العام على الإطلاق.

أما المخرج ابليا سليمان فشكر الحضور والمجلة التي كرمته. وقال إثر تسلمه الجائزة من علي جعفر إنه مهما تمتع الشخص بدم بارد فإن صوته يخونه ويأخذ في الارتجاف عند تسلمه جائزة ما.

وعرض مساء الثلاثاء "الزمن الباقي" الذي يمزج فيه المخرج بين مذكراته ومذكرات والده عن فلسطين في جو صامت وحزين.

وتمنح مجلة فرايتي جائزتها سنويا لمخرج أو شخصية فنية من الشرق الأوسط منذ بدء مهرجان ابوظبي.

وكانت الجائزة قدمت في المرة الأولى للمخرجة اللبنانية نادين لبكي وقدمت العام الماضي مناصفة لكل من المخرج الإماراتي أمين مطالقة والفنان عادل إمام.
XS
SM
MD
LG