Accessibility links

أردوغان يبرر منع إسرائيل من المشاركة في مناورات عسكرية والخارجية الإسرائيلية تستدعي السفير التركي


قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده منعت إسرائيل من المشاركة في المناورات العسكرية لحلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع بسبب قلق الرأي العام التركي بشأن الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في وقت سابق هذا العام.

وقال أردوغان لقناة تلفزيون العربية إنه "توجد حساسيات دبلوماسية في المنطقة يتعين علينا أخذها في الاعتبار، وقد أخذنا في الاعتبار ضمير شعبنا، لأن شعبنا لا يريد مشاركة إسرائيل."

وقد توترت العلاقات بين إسرائيل وتركيا في الأشهر الأخيرة بعد الانتقادات غير المسبوقة التي وجهها رئيس الوزراء التركي أردوغان إلى إسرائيل بسبب الهجوم على قطاع غزة. وترجم هذا التوتر بقرار أنقرة إلغاء مناورات جوية كانت مقررة ابتداء من الاثنين في تركيا وكان الطيران الإسرائيلي سيشارك فيها.

وتركيا هي الحليف الأساسي لإسرائيل في المنطقة منذ وقع البلدان اتفاق تعاون عسكري في 1996، لكنها تقيم علاقات وثيقة مع الفلسطينيين.

من جهته، حاول وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك الأربعاء تقليل التوتر بين البلدين. وقال خلال زيارة إلى بولندا: "أعتقد بكل بساطة أن هناك صعودا وهبوطا في العلاقات ناتجين عن أسباب عدة. إن علاقتنا مع تركيا هي علاقة طويلة الأمد مهمة واستراتيجية."

وأعربت وزارة الخارجية الأميركية عن أسفها الثلاثاء لاستبعاد إسرائيل من المناورات الجوية المشتركة، ووصفت القرار التركي بأنه "في غير محله."

استدعاء السفير التركي في إسرائيل إلى الخارجية

على صعيد آخر، طلب وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان مساء الأربعاء استدعاء السفير التركي في إسرائيل احتجاجا على قيام التلفزيون التركي الرسمي ببث مسلسل اعتبرت إسرائيل أنه "يشجع على كراهية" إسرائيل.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية مساء الأربعاء، أن "الوزير طلب استدعاء السفير التركي في إسرائيل للاحتجاج على بث مسلسل تلفزيوني يحض على كراهية إسرائيل في التلفزيون التركي."

وأشار البيان إلى أن "هذه السلسلة لا علاقة لها على الإطلاق بالواقع وتقدم الجنود الإسرائيليين على أنهم قتلة أطفال (فلسطينيين). وهي لا تستحق البث حتى في بلد معاد (لإسرائيل) وبالتأكيد ليس في بلد يقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل."

وبثت شبكات التلفزة الإسرائيلية مساء الأربعاء لقطات من مسلسل أسبوعي في التلفزيون الرسمي التركي يبدو فيه جندي إسرائيلي يطلق النار عمدا على فتاة صغيرة فتلقى مصرعها وهي تبتسم. ويقدم برنامج آخر صورة رصاصة مصورة ببطء أطلقها جندي إسرائيلي تصيب طفلا فلسطينيا آخر.
XS
SM
MD
LG