Accessibility links

أردوغان يبدأ جولة محادثات في بغداد والمالكي يدعوه إلى عدم تجاوز سيادة العراق


أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دعا نظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى احترام سيادة العراق وعدم تجاوزها.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الدباغ قوله إن المالكي رحب خلال محادثات مع نظيره التركي في بغداد بالتوجه التركي.

وأشار إلى مناقشة عدة مواضيع مثل المياه ومسألة حزب العمال الكردستاني، نافيا علاقة العراق بالغارات التي تشنها القوات التركية على المتمردين الأكراد المتمركزين في المناطق الوعرة شمال العراق، كاشفا عن وجود لجنة ثلاثية عراقية أميركية تركية لمناقشة هذا الموضوع.

ونقل الدباغ تأكيد المالكي على متانة العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن الجانب التركي وصف العراق وتركيا على أنهما بلدان بحكومة واحدة.

وحول توقيع اتفاقيات بين الجانبين، أوضح الدباغ أنه لم يتم توقيع اتفاقيات لكن هناك حوالي العشرين بروتوكولا في مختلف المجالات بينها المياه التي تتدفق إلى العراق بمعدل 440 مترا مكعبا بالثانية.

ومن المتوقع أن يلتقي أردوغان الرئيس العراقي جلال الطالباني وسيزور كذلك مبنى البرلمان للاجتماع بقادة الكتل النيابية، بحسب مصادر برلمانية.

وكان أردوغان قد وصل صباح اليوم الخميس إلى بغداد على رأس وفد وزاري كبير. وتعد هذه الزيارة الثانية لرئيس الوزراء التركي إلى بغداد بعد أن قام بزيارتها في 10 يوليو/تموز 2008.
XS
SM
MD
LG