Accessibility links

logo-print

انتخاب لبنان عضوا غير دائم في مجلس الأمن وسليمان يؤكد عزمه حماية المصالح العربية


انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس لبنان عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي لعامي 2010 و2011 وذلك بالإضافة إلى أربع دول أخرى هي البوسنة والهرسك والبرازيل والغابون ونيجيريا، وفقا لما أعلنه رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة المندوب الليبي علي التريكي.

وقد أكدت الحكومة اللبنانية فور إعلان نتائج التصويت أن وجود لبنان كعضو غير دائم لمدة عامين في مجلس الأمن الدولي يشكل "شبكة أمان ضد أطماع إسرائيل وعين ساهرة على المصالح العربية".

وقال الرئيس اللبناني ميشال سليمان "إن لبنان بعلاقاته الدولية ووجوده في أعلى هيئة أممية يعني شبكة أمان ضد أي أطماع أو مغامرات إسرائيلية ترمي إلى زعزعة الكيان واستباحة الوطن،" معتبرا أن بلاده ستكون "العين الساهرة لمنع ما يمكن أن يطرح من مشاريع مشبوهة تهدف إلى إهدار الحقوق اللبنانية وحقوق الفلسطينيين والعرب."

ومن ناحيته، شدد رئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة على أن وصول بلاده إلى هذا الموقع للمرة الأولى منذ عام 1954 "سيمكنه من عرض قضاياه والدفاع عنها" كما انه سيكون "موضع ثقة العالم به وموضع ثقة إخوانه العرب."

وقال السنيورة في بيان أن "لبنان يعتبر هذا الاختيار بمثابة تصويت أممي لصالحه كنموذج في العيش المشترك والنظام الديموقراطي."

نتائج متوقعة

ولم تشهد عملية الانتخاب التي جرت في جلسة موسعة للجمعية العامة أية مفاجآت حيث أن هذه الدول كانت المرشحة الوحيدة للمقاعد الخمس الشاغرة في مجموعاتها الجغرافية.

ويضم مجلس الأمن الدولي الذي يشكل هيئة القرار الرئيسية في الأمم المتحدة 15 عضوا من بينهم خمسة دائمي العضوية يملكون حق الفيتو أو النقض هم الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا.

وتنتخب الجمعية العامة، التي تضم الدول الـ192 الأعضاء في الأمم المتحدة، الأعضاء العشرة الآخرين سنويا على مجموعتين تشمل كل منهما خمسة أعضاء لمدة سنتين غير قابلة للتجديد فوريا.

ويحتاج انتخاب أي بلد في عضوية المجلس أن يحصل على أصوات ثلثي الدول الحاضرة في عملية اقتراع تجري ببطاقات سرية.

وقد حصل لبنان على 180 صوتا في المجموعة الأسيوية بينما حصلت نيجيريا على 186 صوتا والغابون على 184 صوتا في المجموعة الأفريقية، وحصلت البرازيل على 182 صوتا في مجموعة أميركا اللاتينية والكاريبي وحصلت البوسنة والهرسك على 183 صوتا في المجموعة الأوروبية.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها انتخاب الغابون لعضوية مجلس الأمن في حين سبق للبنان عضوية المجلس مرة واحدة في عامي 1953 و1954 بينما شاركت نيجيريا في العضوية ثلاث مرات آخرها عامي 1994 و1995 كما سبق للبرازيل عضوية المجلس تسع مرات كان آخرها في عامي 2004 و2005.

وتسعى البرازيل التي تعد من الدول المؤسسة للأمم المتحدة عام 1945 وإحدى القوى الناشئة في العالم حاليا حملة منذ سنوات للحصول على معقد دائم في المجلس.

وينضم الأعضاء الخمس الجدد إلى المجلس اعتبارا من أول يناير/كانون الثاني المقبل وحتى 31 ديسمبر/كانون الأول عام 2011، وستحل الدول الخمس محل بوركينا فاسو وكوستاريكا وكرواتيا وليبيا وفيتنام.

يذكر أن الدول الخمس الأخرى التي تشغل عضوية غير دائمة في المجلس حاليا حتى نهاية العام الحالي هي النمسا واليابان والمكسيك وأوغندا وتركيا.
XS
SM
MD
LG