Accessibility links

logo-print

تواصل الجدل حول وضع كركوك في الانتخابات التشريعية المقبلة


لوّح نواب المكون العربي في كركوك بمقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة في حال إجرائها دون إعطاء خصوصية للمدينة في قانون الإنتخابات، في حين اعتبر نائب عن التحالف الكردستاني المطلب غير دستوري.

وأشار النائب عن المحافظة في الكتلة العربية المستقلة عمر الجبوري في مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من ممثلي كركوك إلى أن إجراء الانتخابات دون وضع خاص للمدينة سيدمر الجهود الدولية والوطنية لحل مشكلتها وسيكون الحل لصالح جهة على حساب جهة من خلال إضفاء الشرعية على التغيير السكاني الحاصل فيها.

من جانبه قال النائب عن جبهة الحوار الوطني محمد تميم إن التقارير الحكومية أكدت زيادة عدد أهالي كركوك بنسبة 130 بالمئة رغم رحيل أكثر من 227 ألف عربي من سكان المحافظة تطبيقا للمادة 140 من الدستور الدائم.

من جهته اعتبر النائب عن محافظة كركوك في التحالف الكردستاني خالد شواني مطالب ممثلي عرب كركوك بوضع خاص للانتخابات في المحافظة غير قانونية، لأنها تتنافي مع الدستور وقرار المحكمة الإتحادية، على حد قوله.

وسبق لنواب عن التحالف الكردستاني أن هددوا بمقاطعة الانتخابات البرلمانية في كركوك في حال أقر مجلس النواب وضعا خاصا للمحافظة في قانون الانتخابات.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG