Accessibility links

logo-print

أوباما يوقع قانونا لمنح مساعدات لباكستان بقيمة 7.5 مليار دولار على خمس سنوات


أعلن البيت الأبيض اليوم الخميس أن الرئيس باراك أوباما اعتمد قانونا يقضي بمنح باكستان مساعدة بقيمة 7.5 مليار دولار على خمس سنوات وذلك بعد ساعات على تأكيدات رسمية من قيادات بارزة في الكونغرس بأن هذه المساعدة لن تكون مشروطة أو تشكل تعديا على سيادة باكستان.

ويأتي التوقيع بعد جدل استمر لأيام حول خطة المساعدات لاسيما بعد الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الباكستانية شاه محمود قريشي إلى واشنطن أمس الأول الثلاثاء للإعراب عن قلق الرأي العام والجيش الباكستاني من أن تشكل هذه المساعدة تعديا على سيادة البلاد.

وقد تبددت المخاوف حول مستقبل المساعدة عندما قدم رئيسا لجنتي الخارجية في مجلسي الكونغرس السناتور جون كيري والنائب هاورد برمان لقريشي وثيقة تؤكد أن الخطة لا تؤثر على السيادة الباكستانية ولا تفرض شروطا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس في بيان إن "هذا القانون دليل ملموس على الدعم الأميركي الكبير لباكستان،" مشيرا إلى أن تبني القانون بالإجماع من جانب حزبي ومجلسي الكونغرس يعد دليلا إضافيا على هذا الدعم.

وأضاف غيبس أن "القانون يستند إلى التزام تعهد به البلدان لتحسين شروط العيش في باكستان وترسيخ الديموقراطية ودولة القانون ومحاربة المتطرفين الذين يهددون باكستان والولايات المتحدة على حد سواء".

يذكر أن اعتماد أوباما لهذا القانون جاء بعد ساعات قليلة على وقوع سلسلة اعتداءات منسقة ضد قوات الشرطة الباكستانية أوقعت الخميس 40 قتيلا.
XS
SM
MD
LG