Accessibility links

بريطانيا وفرنسا تطالبان إسرائيل بإجراء تحقيق شفاف حيال الأحداث التي وقعت في غزة


أعلنت الولايات المتحدة أن تبني مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الجمعة التقرير الذي يندد بجرائم حرب خلال الحرب في غزة الشتاء الماضي، لا ينطبق بشكل آلي على مجلس الأمن لناحية درس هذا التقرير.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أيان كيلي إن القرار يعطي موافقته على التقرير ولكن لا يعني أنه سيحول إلى مجلس الأمن، وأضاف أنه "يمكن لأعضاء مجلس الأمن أن يقرروا جدول الإعمال".

ورفض كيلي أن يوضح ما إذا كانت واشنطن تنوي استعمال حق النقض عند مناقشة التقرير في مجلس الأمن.

من جهتها، طالبت كل من باريس ولندن الجمعة من إسرائيل والتي اتهمها تقرير غولدستون بارتكاب جرائم حرب خلال هجومها على غزة ووافق عليه مجلس حقوق الإنسان، بإجراء تحقيقها الخاص وبشكل شفاف ومستقل حيال الأحداث التي وقعت في غزة.

وطلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني في رسالة نشر مقتطفات منها قصر الاليزيه من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "تسهيل الوصول إلى غزة خصوصا من خلال فتح نقاط العبور أمام القوافل الإنسانية" وكذلك "وقف الاستيطان في الأراضي المحتلة واستئناف المفاوضات على أساس ثوابت ذكر بها الرئيس أوباما في خطابه أمام الأمم المتحدة".

وكانت 25 دولة في مجلس حقوق الإنسان في جنيف قد صوتت الجمعة لصالح اعتماد التقرير وعلى رأسها الدول العربية والإفريقية، وعارضته ست دول من بينها الولايات المتحدة، بينما امتنعت 16 دولة عن التصويت أو لم تصوت مطلقا.

منظمة العفو الدولية

وعلى صعيد آخر، اعتبرت منظمة العفو الدولية أن الانقسامات السياسية حول موافقة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الجمعة على تقرير غولدستون حول الحرب في قطاع غزة مطلع عام 2009، لا يجوز أن تكون عقبة أمام البحث عن مسؤوليات كل الأطراف.

وجاء في بيان المنظمة ومقرها لندن أن هذه الانقسامات لا يجوز أن تصبح عقبة أمام تحقيقات تتعلق بانتهاكات خطيرة للقانون الدولي ارتكبت خلال النزاع في غزة وفي جنوب إسرائيل.

وبعد أن أشارت المنظمة في بيانها إلى الانقسامات التي وقعت خلال عملية التصويت على القرار، أعربت عن خشيتها من أن يعقد هذا الأمر مهمة الأمم المتحدة في العمل بطريقة بناءة من اجل التركيز على البنود الأساسية للتقرير".

وحثت المنظمة الجمعية العامة للأمم المتحدة على الطلب من إسرائيل ومن حركة حماس ، البدء فورا بتحقيقات مستقلة تحترم المعايير الدولية في الاتهامات بارتكاب جرائم حرب وربما جرائم ضد الإنسانية وانتهاكات أخرى خطيرة للقانون الدولي، حسب ما ورد في بيان منظمة العفو الدولية .
XS
SM
MD
LG