Accessibility links

رئيس وزراء تركيا آردوغان يزور واشنطن بدعوة من الرئيس أوباما


كشف رئيس الوزراء التركي رجب طيب آردوغان في طريق عودته من العراق أنه يخطط للسفر إلى الولايات المتحدة الأميركية في التاسع والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري بعد تلقيه دعوة من الرئيس باراك أوباما، مشيرا أيضا إلى زيارة مقررة أصلا إلى إيران قبل توجهه لزيارة واشنطن.

وذكرت مراسلة "راديو سوا" خزامى عصمت إن شروط أنقرة بالنسبة للعلاقة مع إسرائيل تتمثل في وضع حد "للمأساة الإنسانية" في قطاع غزة وإحياء جهود السلام على المسارين الفلسطيني والسوري وجهود السلام بشكل عام في الشرق الأوسط وهي من الأمور الأساسية لتبديد التوتر في العلاقات بين تركيا وإسرائيل وهذا ما تريده أنقرة وهذا ما أعلنه وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو.

وقال داوود أوغلو إن الهجوم على غزة سدد للأسف ضربة قوية لجهود السلام في الشرق الأوسط، مؤكدا أنه "عند العودة إلى مسار السلام، سيكون من الممكن إعادة علاقات الثقة هذه مع إسرائيل إلى مستواها السابق".

وفيما يتعلق بإعتراض إسرائيل على مسلسل تركي تبثه هيئة الإذاعة والتلفزيون التركي يعرض لجنود إسرائيليين يقتلون أطفالا فلسطينيين، قال داوود أوغلو قبل مغادرته إلى البوسنة "لا توجد رقابة في تركيا"، ومؤسسة التلفزيون مستقلة، ومنتجو المسلسل هم شركة مستقلة، وليس للوزارة أي سلطة عليهم.

XS
SM
MD
LG