Accessibility links

logo-print

قوى سياسية تواصل مفاوضاتها لتشكيل تحالفات انتخابية


على الرغم من قرب الموعد النهائي الذي حددته مفوضية الانتخابات لتسجيل التحالفات الانتخابية إلا أن الساحة العراقية ما زالت تشهد انبثاق أحزاب جديدة وتواصل الحوارات لتشكيل تحالفات وقوائم للتنافس في الاستحقاق الانتخابي المقبل.

وقال ثامر التميمي الأمين العام لجبهة الكرامة، إحدى مكونات قائمة انتخابية من المرتقب تشكيلها، في حديث لـ"راديو سوا" إن "عددا من الكتل قرر تشكيل كيان سياسي لكنه ليس تشكيلا نهائيا ربما يضم ائتلافات أخرى قبل إغلاق باب تسجيل الائتلافات في المفوضية العليا للانتخابات"، مشيرا إلى أن "هذا الائتلاف لم يسجل في المفوضية وإنما اتفاق أولي للإعلان بشكل قطعي في اليومين المقبلين".

وأوضح التميمي الكيانات التي تسعى إلى تشكيل هذه القائمة بالقول إن "هناك كتلة يرأسها رجل الأعمال خليل بنية، والكتلة التي يترأسها بنفسه جبهة الكرامة العراقية، وتجمع العشائر الذي يرأسه الشيخ أنور الندى اللهيبي من الموصل، وحزب التجمع القومي العربي الذي يرأسه الدكتور عبد الستار الجميلي، وهناك كتلة يرأسها حاتم مخلص من محافظة صلاح الدين، ومجموعة طموح من محافظة الأنبار التي يرأسها الشيخ زكي السعد، وعدد من الكيانات التي يصل عددها ما بين 12-13 كيانا مسجلا".

كما أعلن في بغداد اليوم انبثاق تجمع عهد العراق الوطني المستقل، وبهذا الشأن قال الناطق باسم التجمع ساهي المالكي في حديث مع "راديو سوا": " لقد عقدنا اليوم مؤتمرنا التأسيسي الأول ونعلن عن وجودنا في الساحة السياسية في العراق ولا نفكر في الائتلاف حاليا حتى وضع اللبنة الأولى للتأسيس".

ودعا المالكي إلى ضمان نزاهة الانتخابات التشريعية المقبلة، قائلا: "حقيقة إن العقبات التي نخشى أن نواجهها في الانتخابات هي عدم وجود النزاهة في فرز الأصوات".

يشار إلى أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حددت يوم 21 من الشهر المقبل موعدا نهائيا لتسجيل التحالفات والائتلافات التي تنوي خوض الانتخابات التشريعية.
XS
SM
MD
LG